الأقتصادية

العراق ينجح في اثبات حقه بانشاء المحطة الدولية الخاصة بالانواء الجوية البحرية

الاولى نيوز / بغداد

نجح العراق في اثبات حقه بانشاء المحطة الدولية الخاصة بالانواء الجوية البحرية.

وأعلن وزير النقل كاظم فنجان الحمامي في بيان اليوم ان” الوزارة نجحت في إقناع المنظمة البحرية العالمية بتثبيت حق العراق في إنشاء محطة للانواء الجوية البحرية (NAVTEX) لأول مرة في تاريخه بعد معارضة مجلس المنظمة الخاص بهذه المنظومة على اعتبار ان منطقة الخليج تحتوي على ثلاث محطات NAVTEX دولية “.

اضاف الحمامي انه “بعد مباحثات واتصالات معمقة أجراها مدير عام هيئة الانواء الجوية ممثل العراق الدائم في المنظمة العالمية للارصاد الجوية ثائر الغراوي ، مع كل من مسؤولي المجلس اعلاه والمختصين في الموانىء تمخضت عن إقناعهم بحق العراق في ذلك”مبينا ان” المجلس اصدر قرارا رسمياً بالسماح للعراق بتشغيل محطة ال NAVTEX الخاصة به بشكل استثنائي لم تحظ به اي دولة من قبل.”.

واوضح ان” شركة الموانئ العراقية باشرت بتفعيل خطوات تشغيل محطة إرسال الNAVTEX في محطة لاسلكي ام قصر حيث تم نصب الأجهزة والهوائيات الخاصة بها وكذلك المنظومة الأرضية الخاصة باجهزة الإرسال بالتردد المحلي 490 kHz. إضافة إلى تفعيل عملية المواءمة matching ما بين الأجهزة والهوائيات بالتعاون مع خبراء أجانب لكي تكون المنظومة جاهزة للإرسال والبث التجريبي”.

واشار الحمامي الى ان” آلية العمل تتلخص بتسلم المعلومات من شعبة الأنواء البحرية في هيئة الأنواء البحرية ومن ثم إرسالها الى السفن الموجودة في مياهنا الإقليمية وتكون عدد مرات الإرسال هي ٦ مرات يوميا” لافتا الى ان” عمل هذا النظام لا يقتصر على رسائل النشرات الجوية، وإنما رسائل التحذيرات البحرية، وكذلك الاغاثة وتقارير اخرى متعددة.”./

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى