الأقتصادية

العشرين : تخفيض النفط ضروري لتحقيق توازن الأسعار في ظل وباء كورونا

رحب وزراء طاقة دول مجموعة العشرين باتفاق تحالف أوبك+ لتخفيض النفط وأكدوا أنه ضرورة لتحقيق توازن الأسعار في الأسواق في ظل تقلص الطلب الحاد نتيجة تفشي وباء فيروس كورونا.


أكد الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي، الجمعة، أن من الضروري ضمان إمدادات طاقة ميسورة التكلفة لتسهيل تعافي الاقتصاد العالمي.

انفراجة جديدة لأوبك.. المكسيك والنرويج يسيران صوب خفض الإنتاج

وقال وزير الطاقة السعودي، في الكلمة الافتتاحية لاجتماع يتم بدائرة تلفزيونية مغلقة لوزراء طاقة دول مجموعة العشرين إن “في هذه الأزمة العالمية، تعد إمدادات الطاقة الموثوقة والميسورة التكلفة، والتي يسهل الوصول إليها، ضرورية لتمكين الخدمات الأساسية، بما فيها خدمات الرعاية الصحية، لضمان قدرتنا على دفع جهود التعافي الاقتصادي”.

وتترأس السعودية المجموعة في دورتها الحالية.

وتتصدر خطة خفض تحالف أوبك+ جدول أعمال اجتماع الجمعة المنعقد عن بعد لوزراء طاقة مجموعة العشرين بعد أن توصلت موسكو والرياض ودول أخرى، في إطار مجموعة أوبك+، لاتفاق بعد محادثات مطولة الخميس، لكنه تعثر عندما رفضت المكسيك المبادرة.

ومن جانبه أكد وزير الطاقة الروسي نوفاك خلال اجتماع وزراء طاقة مجموعة العشرين، أن اتفاق خفض نفط أوبك+ مهم للمنتجين والمستهلكين.

وزير الطاقة السعودي: اتفاق أوبك+ يتوقف على انضمام المكسيك

وتراجعت أسعار النفط لأدنى مستوياتها في 20 عاما، إذ أدت تدابير عالمية للحيلولة دون انتشار فيروس كورونا إلى انهيار الطلب على الخام في ذات الوقت الذي ضخت فيه موسكو والرياض مزيدا من النفط.
ومن جهته تحدث وزير الطاقة الأمريكي دان برويليت، الجمعة، عن وضع قاس في أسواق الطاقة العالمية، قائلا إن جائحة فيروس كورونا والفائض الضخم من معروض النفط خلقا مزيجا قاتلا.
وقال برويليت في كلمة معدة سلفا لاجتماع وزراء طاقة مجموعة العشرين الجمعة “حان الوقت أن تبحث جميع الدول بجد عن كل ما يمكن لكل منها بذله لعلاج اختلال العرض والطلب”.

وتابع: “ندعو جميع الدول لتسخير شتى الأدوات التي تحت تصرفها للمساعدة في تقليص الفائض”.

وتضغط السعودية وروسيا وحلفاؤهما على المكسيك للانضمام إلى اتفاق بشأن تخفيضات جماعية للإنتاج تعادل 10% من الإمدادات العالمية وسيدعون الولايات المتحدة ومنتجين آخرين لخفض 5% أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى