العربية والدولية

العمل التطوعي.. اقتراح فرنسي لمعاقبة منتهكي حجر كورونا

اقترح النائب العام الفرنسي ريمي هيتز، الثلاثاء، معاقبة منتهكي الحجر الصحي من الفرنسيين بإجبارهم على العمل التطوعي داخل المستشفيات.

وقال هيتز، الذي دخلت بلاده الأسبوع الثالث على التوالي منذ فرض الحجر الصحي لاحتواء تفشي فيروس كورونا: إن “25 ألف فرنساي دفعوا غرامة انتهاك قواعد العزل المنزلي منذ فرض الحجر الصحي في البلاد”.

وقال هيتز خلال مقابلة مع محطة “فرانس.إنفو” التلفزيونية الفرنسية، إنه تم فحص 303 آلاف شهادة خروج من المنزل ووضعهم قيد المراقبة، منذ بداية الحجر في 17 مارس/آذار الجاري حتى 30 من الشهر نفسه، مشيراً إلى أنه في المقابل تم تحرير 24265 محضر انتهاك الحجر.

وتابع: “هذا يعني أن الحجر يحظى بالاحترام من قبل غالبية الباريسيين”.

ويرى النائب العام الفرنسي أن هذا الاحترام لقواعد الحجر نابع من خشية تحرير المحاضر القضائية ضدهم، وأيضاً من الوعي حول مخاطر الفيروس، مطالباً بتوفير مزيد من الحماية لأفراد الشرطة وتوفير الأقنعة الواقية لهم خلال مراقبة الحجر.

واقترح النائب العام الفرنسي في باريس “فرض عقوبات انتهاك الحجر المنزلي بخدمة المجتمع خاصة، من فئة الشباب باعتبار أن قواعد الحجر المنزلي قاعدة اجتماعية ويجب علاجها اجتماعيا”.

وأضاف: “لقد اقترحت حتى أن يتم عقابهم بالعمل كمتطوعين في المستشفيات”، معتبراً أنه سيكون “عقاباً تعليميا مثيرًا للاهتمام بشكل خاص”.

وأشار هيتز إلى أن هناك عددا كبيرا من المتمردين الذين يكررون انتهاك تدابير الحجر الصحي المنزلي في باريس، موضحاً أنه “تم تغليظ الغرامة المتدرجة مع تكرار الخرق بداية من 135 يورو إلى 3750 يورو، ويمكن أن تكون جريمة أيضاً بالحبس 6 أشهر، إذا تكررت أربع مرات خلال شهر”.

72B08848 3724 4634 A01D 696B4A8D29AC

ولفت إلى أن الغالبية العظمى من منتهكي الحجر كانوا من فئة الشباب، الذين غالبًا ما يكونون في مواقف صعبة مع الشرطة ما قد يخلق بعض حالات العنف ضد رجال الأمن.

وشدد هيتز أن العدالة الفرنسية ستوفر “استجابة حازمة” ضد أي انتهاك لقواعد الحجر أو ممارسة العنف ضد أفراد الشرطة.

ومن المقرر أن يتم معاقبة العشرات من منتهكي قواعد الحجر في باريس، حيث حكم على أحدهم بالسجن 6 أشهر وغرامة 3750 يورو، بعد المثول الفوري أمام محكمة باريس الجنائية، الثلاثاء.

وتم وضع شاب يبلغ من العمر 18 عامًا رهن الاحتجاز، في مدينة هيرولت، بعد أن خرق قواعد الحجر الصحي لـ4 مرات، فضلاً عن تحرير عدة غرامات على الطريق السريع العام ضده ، في الفترة ما بين 20 و 29 مارس/آذار الجاري.

ووفقاً للمدعى العام، فإن المتهم تجاهل عدة مرات محاضر الغرامات، واعتقله ضباط الدرك ووضعوه في الحجز، وبسؤاله عن سبب تكرار قواعد انتهاك الحجر أجاب بأنه كان يشعر بالملل وحده في منزله”.

وتابع أن المتهم “معروف للعدالة عن عدة جرائم. إذ حُكم عليه في عام 2019 بالمراقبة القضائية وخدمة المجتمع. كما سيحاكم قريباً لقيادته تحت تأثير الكحول”.

مكافحة الاتجار بالأقنعة

كما يشمل عمل الشرطة والقضاء في فرنسا خلال التدابير الوقائية التي فرضتها السلطات للحد من انتشار فيروس كورونا، منع الاستغلال خلال فترة الحجر المنزلي.

وقال النائب العام الفرنسي:”تم فحص ما يقرب من 2400 شركة إغلاق 60 مؤسسة لفتح عمل غير ضروري خلال فترة الحجر، وتحرير محاضر ضد 15 شركة الاتجار بالأقنعة والجيل الكحولي المائي في السوق السوداء واستغلال الأزمة”.

وأعلن هيتز: “ضبط عشرات الآلاف من الأقنعة، موضحا أن هذه المضبوطات حدثت في الصيدليات، والمحلات التجارية الكبرى، وسيتم توزيع المضبوطات على الهيئات الصحية التي تعاني من النقص.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى