المحلية

العمل تسترد 7 مليارات دينار من المتجاوزين وتنفي تخفيض سقف مبالغ الإعانة

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية عادل الركابي، الاحد، استرداد نحو 7 مليارات دينار من المتجاوزين على شبكة الحماية الاجتماعية خلال الشهر الماضي، فيما نفى تخفيض سقف مبالغ الاعانة الاجتماعية في العراق.


وقال الركابي بحسب الوكالة الرسمية، أن “وزارة العمل اطلقت حملة على جميع الدوائر والوزارات الحكومية والهيئات المستقلة للكشف عن الموظفين والمتقاعدين الذين يتقاضون إعانات الحماية الاجتماعية، مؤكداً “أنه تم الكشف عن 20 ألف متجاوز”.

واضاف، أن “الوزارة أوقفت صرف الإعانات عن المتجاوزين والآن بطور استرداد المبالغ التي بلغت نحو 6 الى 7 مليارات دينار خلال شهر أيلول الماضي، مبيناً، أن “الوزارة ستكون لها وفرة مالية تستطيع من خلالها شمول أعداد جديدة في مختلف المحافظات وفق الضوابط وما ينص عليه قانون الحماية الاجتماعية”.


ونفى وزير العمل الأنباء التي تتحدث عن نية الوزارة تخفيض سقف الإعانة الاجتماعية، مؤكداً سعي وزارته بتوسيع قاعدة الشمول ورفع سقف المبالغ للمستحقين للحماية الاجتماعية حال توفر المبالغ الكافية.


وبشأن العمالة الأجنبية، أشار وزير العمل، إلى أن دائرة الإقامة في وزارة الداخلية تمنح سمات دخول للعمال الأجانب من دون المرور بوزارة العمل، مؤكداً، أن هذا يخالف قانون العمل الذي ينص على أنه لا يمكن منح سمة دخول لأجنبي من دون الحصول على أجازة عمل من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.


واوضح، أن وزارة العمل لديها قاعدة بيانات بشأن العاطلين عن العمل، لافتاً إلى أن وزارة العمل لا تعطي أجازة للأجنبي الذي يحمل المؤهل نفسه الذي يحمله العراقي المسجلة بقاعدة البيانات.


وأشار إلى أن وزير الداخلية وعد بالتعاون مع وزارة العمل في موضوع منح السمات للأجانب، مؤكداً، أن هناك إجراءات تقوم بها وزارة الداخلية لملاحقة الذين دخلوا العراق بصورة غير شرعية ويعملون في الكثير من الأماكن سواء في بغداد أو المحافظات، وكذلك التشدد في منح سمات الدخول إلى الأراضي العراقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى