السياسية

الفياض: حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة سيكون حلا في حال اتفاق جميع الكتل والأطراف السياسية الأخرى

علق رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، الخميس، بشأن دعوة زعيم التيار الصدري لحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة.  

وذكر الفياض في تصريح متلفز تابعته (الاولى نيوز)، ان “إعادة الانتخابات البرلمانية لم تعد قضية خاصة بالتيار الصدري”، موضحاً ان “إعادة الانتخابات البرلمانية أصبحت تخص مكونات وتحالفات أخرى أيضا”.  

وأضاف ان “الإطار التنسيقي لم يتخذ بعد موقفه الرسمي من موضوع إجراء انتخابات برلمانية مبكرة”، مبيناً ان “وجود جماهير تحت قبة البرلمان ليس أمرا طبيعيا ونتعامل معه كحالة مؤقتة بالإمكان تجاوزها”.  

واشار إلى أن “مقترحات زعيم التيار الصدري لحل الأزمة يمكن مناقشتها للتوصل لمواقف مشتركة بشأنها”، لافتاً إلى أن “حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة سيكون حلا في حال اتفاق جميع الكتل والأطراف السياسية الأخرى”.  

وأكد أن “الحكومة الحالية هي حكومة تصريف أعمال وإعادة الانتخابات ليست من صلاحيات حكومة تصريف الأعمال”، مضيفاً  “سننظر إلى مقترحات حل الأزمة عندما تتم بلورتها بشكل واقعي”.  

وبين أن “مطالب حل البرلمان قضية كبيرة لا يمكن القبول بها عندما تطرح من قبل جهة واحدة”، مؤكداً ان “نظام الحكم في العراق بحسب الدستور توافقي ولا يمكن القبول بموقف واحد لجهة معينة”.  

وتابع ان “العديد من قوى الإطار طالبت سابقا بإعادة الانتخابات وهذا أمر يمكن بحثه للاتفاق على تفاصيله”، موضحاً ان “الحشد اختار لنفسه ألا يكون طرفا سياسيا في هذه الأزمة نهائيا”.  

وقال الفياض، إن  “الإطار التنسيقي أشاد بمبادرة رئيس الوزراء لحل الأزمة لكنها تحتاج لتوافق الأطراف الأخرى”، مضيفاً ان “الحكومة الحالية هي حكومة تصريف أعمال ولا تمتلك صلاحيات إجراء إعادة الانتخابات”.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى