الرياضية

“الفيفا” والهيئة المؤقتة لاتحاد الكرة

ارسل الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” رسالة الى الاتحاد العراقي بشان تشكيل هيئة مؤقتة لاتحاد الكرة بعد الاستقالة الجماعية لجميع أعضاء اتحاد الكرة.

وجاء في نص الرسالة:

نكتب إليكم لإبلاغكم بأن حالة الاتحاد العراقي لكرة القدم، التي لفتت انتباه مكتب مجلس FIFA.

في هذه المناسبة، تم إبلاغ المكتب بالتفصيل بالحالة في العراق على وجه الخصوص، أحاط المكتب علما بالتطورات التي تؤثر على اتحاد الكرة العراقي منذ ايلول 2019 والتي أدت في النهاية إلى استقالة جميع أعضاء اللجنة التنفيذية لاتحاد الكرة العراقي والأمين العام للاتحاد كما تم تبليغ “فيفا” في 21 كانون الثاني 2020. إذ تم إبلاغ أعضاء اتحاد الكرة باستقالة المسؤولين المذكورين أعلاه في مؤتمر عُقد في 25 كانون الثاني 2020.

في ظل هذه الظروف، ووفقًا للمادة 8 الفقرة 2 من نظام “فيفا” الأساسي، قرر المكتب في 10 شباط 2020 تعيين لجنة مؤقتة للاتحاد الكرة العراقي تشمل ولايتها المهام التالية:

-إدارة الشؤون اليومية لاتحاد الكرة العراقي.

-تحديد النظام الأساسي المعمول به في اتحاد الكرة العراقي وإذا لزم الأمر ، مراجعة اللوائح اتحاد الكرة، لضمان امتثالها لنظام “فيفا” الأساسي ومتطلباته.

 -تنظيم وإجراء انتخابات جديدة لمدة اربع سنوات للجنة التنفيذية لاتحاد الكرة.

ستتألف اللجنة المؤقتة من عدد كافٍ من الأعضاء تحددهم إدارة “فيفا”، بالتشاور مع الاتحاد الآسيوي وأصحاب المصلحة المحليين المعنيين. على الرغم من أن الأشخاص الذين تم تحديدهم في النهاية في اللجنة المؤقتة، سيضطلعون بواجبهم على الفور، يتعين على جميع أعضاء اللجنة المؤقتة، اجتياز اختبار الأهلية الذي يتعين أن تقوم به لجنة مراجعة “فيفا” وفقًا لقواعد حوكمة “فيفا”، حيث سيكون تأكيدهم مرهونًا بنتيجة فحص الأهلية. علاوة على ذلك، تحتفظ إدارة “فيفا”، بالتشاور مع الاتحاد الآسيوي، بحق إلغاء ولاية أي من أعضاء اللجنة المؤقتة أو تعيين أعضاء آخرين في أي وقت.

ستعمل اللجنة المؤقتة لاتحاد الكرة العراقي، كلجنة انتخابية تكون قراراتها نهائية وملزمة، ولن يكون أي من أعضائها مؤهلين لأي من المناصب المفتوحة في الانتخابات تحت أي ظرف من الظروف، بما في ذلك في حالة تفويضهم كعضو في اللجنة إن تم إلغاء اللجنة أو أنها تستقيل من منصبها.

ستنتهي الفترة الزمنية المحددة التي تؤدي فيها اللجنة المؤقتة، مهامها بمجرد أن تنجز جميع مهامها، ولكن في موعد لا يتجاوز ستة أشهر بعد أن يتم تعيين أعضائها رسميًا بواسطة الفيفا، سيتم إبلاغ الموعد المحدد ل‍لجنة التطبيع لاستكمال مهمتها من قبل إدارة “فيفا” بمجرد تحديد أعضائها.

أخيرًا، يحتفظ “فيفا” بحقه في إجراء تدقيق جنائي لحسابات اتحاد الكرة العراقي إذا لزم الأمر

نشكركم على ملاحظة ما ذكر أعلاه.

تفضلوا بالموافقة مع فائق الاحترام،

الاتحاد الدولي لاتحاد الكرة

فاطمة سامورا الأمين العام

وثيقة الفيفا التي تنص على الموافقة في تشكية هيئة مؤقتة للاتحاد الكرة
الوثيقة 2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى