الرياضية

الفيفا يخطط لإقامة كأس العالم كل 3 سنوات

فجرت تقارير صحفية مفاجأة من العيار الثقيل، بعدما أكدت أن الاتحاد الدولي لكرة القدم يخطط لإقامة بطولة كأس العالم 3 سنوات بدلا من 4.

ومنذ نسختها الأولى في 1930 في أوروجواي قبل 92 عاماً، تقام بطولة كأس العالم كل 4 سنوات، باستثناء أعوام التوقف خلال الفترة من 1938 إلى 1950، والتي شهدت نشوب الحرب العالمية الثانية.

صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أكدت في تقرير لها أن جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، يريد إقامة كأس العالم مرة كل 3 سنوات وليس 4، كجزء من خطة طويلة الأمد للقيام بثورة في نظام كرة القدم العالمية.

وتشير “ديلي ميل” إلى أن رئيس الفيفا وضع لنفسه الوقت الكافي لتنفيذ ثورته، من خلال التصريحات التي أكد فيها نيته العمل كرئيس للفيفا لـ3 دورات، مما يعني البقاء في منصبه حتى عام 2031.

ورغم وجود دعم من قارتي أفريقيا وآسيا لإقامة كأس العالم مرة كل 3 سنوات بدلاً من 4، إلا أن الموافقة على هذا القرار لن تكون سهلة، بسبب رفض بقية الاتحادات القارية الأخرى.

واتحد الاتحادان الأوروبي “يويفا” والأمريكي الجنوبي “كونيمبول” ضد مقترح رئيس الفيفا السابق بإقامة كأس العالم مرة كل عامين.

إنفانتينو علق في تصريحات لقناة “الكأس” القطرية عن إمكانية تغيير مدة إقامة كأس العالم لتكون كل عامين بدلا من 4 سنوات، حيث أكد أن الأمر يحتاج إلى تفكير.

وأوضح: “وددت لو لُعبت كأس العالم كل أسبوعين وليس سنتين، علينا أن ندرس هذه الأمور بحذر، وأن نعطي الفرص للاعبين من أجل الحصول على الراحة”.

جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم

وأضاف: “كما قررنا أن تكون كأس العالم للأندية المقبلة بمشاركة 32 فريقا كل 4 سنوات، فيجب أن ندرس فكرة تقليص مدة إقامة كأس العالم”.

وبحسب التقرير البريطاني، فإن النجاح التجاري والجماهيري والرياضي لكأس العالم 2022 في قطر، دفع إنفاتينو للإعلان عن زيادة عدد فرق كأس العالم للأندية بداية من نسخة 2025.

وتقام كأس العالم للأندية التي انطلقت بنسخة تجريبية سنة 2000 ثم تحولت لبطولة تقام سنوياً منذ 2005، بمشاركة 8 فرق فقط، ليقرر رئيس الفيفا مؤخراً زيادة عدد الأندية المشاركة بها إلى 32 أي 4 أضعاف العدد الحالي.

وقام رئيس الفيفا بالإعلان عن خططه بشأن كأس العالم للأندية رغم عدم حصوله على دعم من اللاعبين والأندية والاتحادات الوطنية لمشروع توسيع مونديال الأندية، وذلك اعتمادا على النجاح الذي حققه مونديال قطر.

ورغم التخوف من أن مونديال قطر 2022 الذي أقيم في منتصف موسم الدوريات الأوروبية قد يتسبب في كم من الإصابات للاعبين، فإن البطولة حظيت بحضور جماهيري كبير وحققت عائدات قياسية وصلت إلى 6.2 مليار جنيه إسترليني بزيادة 840 مليون عن نسخة روسيا 2018.

وكان الفرنسي آرسين فينجر، المدرب الشهير لأرسنال الإنجليزي، هو صاحب مقترح إقامة المونديال مرة كل عامين بحكم عمله كرئيس للجنة تطوير الكرة العالمية في الاتحاد الدولي.

يذكر أن إنفانتينو نجح في زيادة عدد فرق كأس العالم لتصبح 48 بدلاً من 32 خلال النسخة المقبلة في 2026 بأمريكا والمكسيك وكندا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى