السياسية

الكاظمي: زيارة السعودية لن تكون بروتوكولية

أكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الاثنين (20 تموز 2020)، أن زيارة السعودية لن تكون بروتوكولية، وستكون زيارة عمل لبدء عجلة التعاون بين البلدين.

وقال الكاظمي في حوار لصحيفة سعودية، قبيل إعلان تأجيل الزيارة، إن “زيارته للمملكة تعكس ما لها من ثقل عالمي وإقليمي كبير، متوقعاً حدوث نقلة نوعية في العلاقة بين البلدين”.

وأضاف، أن “العراق يريد إطلاق مرحلة جديدة من التعاون والتضامن والتكامل، وان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وصديقي ولي العهد لديهما نفس الرغبة”.

وتابع الكاظمي، أن “زيارتنا للرياض لن تكون بروتوكولية، لكنها زيارة عمل لبدء عجلة التعاون، وتحصين وتطوير التعاون الاقتصادي بين بلدينا وفتح آفاق واسعة للتكامل الاقتصادي في مختلف المجالات”.

وأشار إلى أن “السعودية والعراق تربطهما وشائج تاريخية وإسلامية ضاربة في الجذور”، لافتاً إلى أن “البلدين يسعيان إلى الحفاظ على تلك المكتسبات والدفاع عن قضايا الأمة الثابتة ورفض أي تدخل في شؤون الدول العربية”.

وقال رئيس الوزراء، إن “الإرهاب والتأجيج الطائفي وتدخلات القوى الخارجية زادت الأوضاع سوءاً في العقد الأخير في منطقة تعاني من توترات عدة”، داعياً إلى “الخروج من هذه الحلقة المفرغة التي كانت منطقتنا ضحيتها الأكبر”.

وبين أنه “يجب فهم التحديات المشتركة وأبرزها النهاية المتوقعة لعصر النفط وتحولات الاقتصاد العالمي التي يجب أن تجعلنا نفكر معاً بطرق مختلفة، ونعيد التركيز على التنمية والتعامل مع المشكلات الحالية والمستقبلية”.

ولفت إلى أن “ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أدرك مبكراً أن المنطقة بحاجة ماسة للسلام ومشروع للتنمية، فأطلق رؤيته المستقبلية للسعودية”.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية السعودية، الاثنين (20 تموز 2020)، تأجيل زيارة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي الى الرياض، بعد نقل الملك سلمان بن عبد العزيز للمستشفى.

وقال وزير الخارجية السعودية فيصل بن فرحان بن عبد الله عبر حسابه في تويتر: “‏تقدر المملكة اختيار رئيس الوزراء العراقي زيارتها كأول دولة بعد توليه منصبه، واحتفاءاً بهذه الزيارة البالغة الأهمية ورغبة في توفير كل سبل النجاح لها، آثرت قيادتنا الرشيدة، بالتنسيق مع أشقائنا في العراق، تأجيل الزيارة إلى ما بعد خروج مولاي خادم الحرمين الشريفين من المستشفى”.

قبل ذلك، دخل العاهل السعودي الملك سلمان، اليوم الاثنين، مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض لإجراء بعض الفحوصات حسب بيان أصدره الديوان الملكي.

بعدها، أصدر مكتب رئيس الوزراء العراقي بياناً بشأن تأجيل الزيارة قال فيه: تلقى مصطفى الكاظمي بتضامن وتفاعل اخوي نبأ تعرض خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الى وعكة صحية طارئة دخل على اثرها الى المستشفى لاجراء بعض الفحوصات، داعين الله الشفاء العاجل لجلالته”.

وأضاف: “ومع وجود موعد مسبق لزيارة رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الى المملكة العربية السعودية الشقيقة، تقرر تأجيل الزيارة الى اقرب موعد ممكن يتفق عليه الجانبان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى