السياسية

الكاظمي لم يحسم قراره والقوى السياسية في تراجع

كشفت صحيفة العرب، الثلاثاء، عن تراجع حظوظ مصطفى الكاظمي بعد تراجع الدعم السياسي من قوى سياسية رئيسية، مبينة ان الكاظمي لم يحسم تسمية اي وزير لغاية الان.


وقالت الصحيفة في تقرير اطلعت عليه /الأولى نيوز/ ان “الأنباء تتضارب بشأن انتهاء رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي من تشكيل الكابينة الجديدة، إذ تقول مصادر قريبة منه إنه قد يطلب بدءا من اليوم الثلاثاء انعقاد البرلمان للتصويت على حكومته، في حين تقول مصادر أخرى إنه لم يستقر على أسماء المرشحين لشغل الحقائب الوزارية حتى الآن”.


واضافت ان ” مشاورات الكاظمي مع مختلف القوى السياسية تحاط بسرية تامة، ما فتح الباب على تأويلات متعارضة بسبب غياب المعلومات المؤكدة”.
وتنقل الصحيفة عن مصادر مطلعة إن ” زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ربما يخفف الشروط التي يضعها على الكاظمي لدعم حكومته، بما يشمل إمكانية قبول ترشيح الأحزاب للوزراء”.


وتضيف المصادر أن ” تخفيف شروط الصدر يستهدف تمرير حكومة الكاظمي، بعد ظهور مؤشرات على تراجع قوى سياسية شيعية عن التزامها بشأن تسهيل تشكيل الحكومة الجديدة”.
ورجحت مصادر قانونية مقربة من كواليس المفاوضات عدم حسم الكاظمي أمر أي وزير في كابينته حتى الآن، مشيرة إلى أن الموقف السني الداعم لرئيس الوزراء المكلف ربما طرأ عليه تغيير.


ويبدو أن الدعم الكردي للكاظمي لا يتعلق بمواقف القوى الأخرى منه، في وقت جدد فيه رئيس إقليم كردستان نيجرفان البارزاني دعمه جهود الكاظمي في تشكيل الحكومة الجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى