السياسيةslide

الكاظمي يبحث هاتفيًا مع الرئيس الإيراني العلاقات الثنائية وأمن المنطقة واستقرارها

حث الرئيس الإيراني حسن روحاني، مساء السبت، خلال محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بضرورة الإسراع في تحرير الأموال الإيرانية المجمدة في البنوك العراقية.

واعتبر روحاني بحسب بيان لمكتب الرئاسة الإيرانية إن “حجز الأموال الإيرانية في البنوك العراقية مخالف للقانون”، مضيفاً إنه “تم تجميد مليارات الدولارات من العملات الأجنبية المملوكة لإيران في البنوك العراقية”.

وتابع روحاني “رغم الوعود المتكررة من قبل المسؤولين العراقيين، لم يتم الإفراج عن الموارد المملوكة لإيران، ونؤكد على الإفراج الفوري عن هذه الموارد”.

ووصف الرئيس الإيراني وجود القوات الأمريكية في المنطقة بما في ذلك العراق، بأنه “مزعزع للاستقرار ومثير للقلق”، وقال “لقد لعب الأمريكيون دائمًا دورًا مدمرًا في المنطقة، كما أن تسريع قرار البرلمان العراقي بإخراج القوات الأمريكية من البلاد قد يؤدي إلى السلام والاستقرار”.

وأوضح روحاني إن “مشاكل وقضايا المنطقة يجب أن تحلها دول المنطقة، وأن إيران مستعدة  للتعاون مع دول المنطقة في هذا المجال من أجل الحفاظ على الأمن والسلام والطمأنينة”.

من جهته، نقل بيان الرئاسة الإيرانية عن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي تقديم “الشكر للجمهورية الإسلامية على مساعدتها في إرساء الأمن والاستقرار في العراق”.

ووصف الكاظمي بحسب البيان الإيراني العقوبات الأمريكية ضد إيران بأنها غير شرعية وقاسية، وقال: “لحسن الحظ مع التغييرات في الحكومة الأمريكية تم تهيئة ظروف جديدة للتعاون بين الدول، وسيبذل العراق جهوده لرفع العقوبات عن إيران بشكل كامل”.

كما أعلن رئيس الوزراء العراقي عن تشكيل لجنة خاصة في البلاد لتسهيل عملية عبور البضائع بين البلدين وفقاً للبيان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى