الأمنية

الكاظمي يجري تغييرات عسكرية شاملة في أمن بغداد لاتخاذ قرارات مهمة

كشفت صحيفة العربي الجديد، الاحد، عن قيام رئيس الوزراء بنقل قيادات امنية من بغداد والاستعانة بقيادات امنية اخرى، مبينة ان التغييرات العسكرية هي خطوات سابقة لاتخاذ قرارات حاسمة.

وقالت الصحيفة في تقرير لها اطلعت عليه (الاولى نيوز) ،ان ” رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي يعتزم ، إجراء تغييرات في القوات العسكرية التي تتولى الملف الأمني في العاصمة بغداد، في خطوة ستكون الأولى من نوعها منذ عام 2011، وذلك بسبب التراجع الأمني الواضح في العاصمة العراقية، وتزايد أعمال العنف من اغتيالات وخطف وهجمات مسلحة،

وقالت مصادر للصحيفة إنّ “التغييرات ستتم بشكل تدريجي خلال الأيام القليلة المقبلة، ضمن خطة لرئيس الحكومة بتعزيز أمن العاصمة. ويشكل تراجع الأمن في العاصمة تحديداً، مخاطر كبيرة قد تؤثر على العملية السياسية برمتها، ما يتطلب اتخاذ قرارات حاسمة تتجاوز حدود المجاملات والرضوخ لضغوط بعض الجهات”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول حكومي رفيع قوله، إنّ “أول التغييرات سيجري من خلال نقل قيادات عسكرية وميدانية في بغداد، إلى مفاصل أخرى تابعة لوزارة الدفاع، واستقدام قيادات وضباط ميدانيين من القوات القتالية التي خاضت معارك ضد تنظيم “ داعش” في السنوات الماضية”،

لافتاً إلى أنّ “اللواء 54 في الجيش العراقي الماسك للأرض في بغداد، سيتم تغييره وقد يحل بدلاً منه لواء أو اثنان من الجيش من القوات التي خاضت معارك تحرير الأنبار ونينوى من “ داعش”. وأكد أنّه في الأيام القليلة المقبلة ستتم المباشرة بخطة تدعيم أمن العاصمة، وفقاً لدراسة تجريها بعض القيادات الأمنية لمواجهة مخاطر الجماعات الخارجة عن القانون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى