السياسية

الكاظمي يستقبل السفير السعودي في العراق

استقبل رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، الإثنين، (14 كانون الأول، 2020)، سفير المملكة العربية السعودية في العراق، عبد العزيز الشمري.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان تلقته (الاولى نيوز)، إن “الكاظمي استقبل السفير السعودي في العراق وبحث معه العلاقات بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون المشترك بين بغداد والرياض”.

واضاف البيان أن “اللقاء بحث تفعيل التبادل التجاري بين البلدين، في ضوء الاجتماعات الأخيرة للمجلس التنسيقي العراقي السعودي، التي تمخض عنها عدد من مذكرات التفاهم والتعاون في مختلف المجالات والقطاعات”.

وكان عضو الهيئة العامة لتيار الحكمة، رحيم العبودي، أكد ‏أمس الأحد، (13 كانون الأول، 2020)، أن رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي يسعى لانعاش الأسواق العراقية عبر اللجوء إلى الشركات السعودية والعديد من دول الجوار للاستثمار.

وقال العبودي في تصريح صحفي تابعته (الاولى نيوز)، إن “موازنة العام المقبل ستكون تقشفية بشكل كامل، وسوف تقتصر على التشغيلية لتوفير رواتب الموظفين والمتقاعدين والرعاية الاجتماعية”، مبينا أن “رئيس الحكومة، مصطفى الكاظمي، يحاول من خلال موازنة العام 2021 تفعيل الدور الاستثماري لانعاش الأسواق العراقية والتخلص من الأزمة الاقتصادية الراهنة عبر اللجوء إلى الشركات السعودية والعديد من دول الجوار للاستثمار”.

واضاف أن “نسبة الاستثمار (الخارجي والداخلي) في موازنة العام المقبل ستكون بحدود 80%، والتي ستساعد على دخول العملة الصعبة (الأجنبية) من الخارج إلى الداخل”، لافتا إلى أن “الاستثمار سيوزع بين الولايات المتحدة، وبريطانيا والمانيا، فرنسا، السعودية، مصر، والأردن، وتركيا”.

 واشار إلى أن “هناك محادثات مع الجارة تركيا على ضمان دخول شركاتها الاستثمارية إلى العراق في العام المقبل”، لافتا إلى ان “الحكومة ستتعامل مع هذه الشركات عن طريق سداد النفط مباشرة، أي ستحصل هذه الشركات على النفط بأسعار اقل بدلا من الأموال”.

وبين القيادي في الحكمة أن “هناك كتلا برلمانية تشعر انها الخاسر الأكبر بعد إقرار نظام تعدد الدوائر الانتخابية، لذلك هي تحاول تأجيل إجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة لفترة ستة أشهر، على أن يكون في نهاية العام 2021”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى