الرياضية

الكاف يخرج “الملعب الملعون” من حساباته

وجه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) صدمة لمنتخب الجزائر قبل لقاء كوت ديفوار المصيري في كأس أمم أفريقيا برفض نقله من ملعب جابوما.

وكان الاتحاد الجزائري تقدم بطلب إلى الكاف من أجل نقل المباراة المصيرية المرتقبة من ملعب جابوما بمدينة دوالا الكاميرونية بسبب سوء أرضيته، مستندا إلى تقدم مسؤولي منتخب كوت ديفوار بشكوى مماثلة بعدما تسبب في خسارة الأفيال نقطتين في مباراتهم الأخيرة أمام سيراليون وإصابة حارسهم بعد سقوطه في إحدى الكرات.

لكن تقارير متعددة، بينها موقع “في الجول” المصري وصحيفة “النهار” الجزائرية، أكدت رغم ذلك نقلا عن مصادرها أن “الكاف” قرر إغلاق الملعب وإبعاده عن استضافة مباريات الدورين ربع ونصف النهائي، لتجنب شكاوى المنتخبات المشاركة في البطولة، بعد اجتماع عقد عبر الفيديو كونفرانس (الثلاثاء).

وكانت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” أكدت أن الاتحاد الأفريقي يدرس نقل المباريات المقررة في الأدوار الحاسمة في كأس الأمم الأفريقية والمقررة على ملعب جابوما إلى ملعب أحمدو أهيدجو في العاصمة الكاميرونية ياوندي.

وأظهرت صور تداولتها وسائل الإعلام مدى معاناة أرضية ملعب جابوما وتآكل العشب الأخضر الموجود به، مما قد يخرجه خارج حسابات الكاف.

ومن المقرر أن يستضيف الملعب مباراة مواجهة موريتانيا ومالي كذلك في ختام دور المجموعات، بجانب مباراة في دور الـ16 ستجمع متصدر مجموعة الجزائر مع ثاني المجموعة الرابعة والذي قد يكون منتخب مصر في الأرجح، بجانب مباراتين في ربع النهائي وأخرى في نصف النهائي.

وأشارت التقارير إلى أنه نظرا لضيق الوقت وصعوبة تدبير ملعب آخر فإن الكاف سيضطر لإقامة مباريات المجموعات وثمن النهائي على الملعب ذاته، لكنه سينقل مباريات ربع ونصف النهائي إلى ملعب أحمدو أهيدجو الذي يستضيف مباريات المجموعة الثالثة التي تضم المغرب وغانا والجابون وجزر القمر.

علي سنجاري حارس منتخب كوت ديفوار

يذكر أن ملعب جابوما شهد ما يشبه اللعنة لمنتخب الجزائر، بعدما تعثر في مباراته الأولى عليه بالتعادل السلبي مع سيراليون رغم سيطرة الخضر الكاملة على منافسهم وإضاعة فرص بالجملة، قبل أن تنكسر سلسلة اللاهزيمة القياسية لهم والتي امتدت لـ35 مباراة متتالية في الجولة الثانية على الملعب ذاته بالهزيمة 0-1 أمام غينيا الاستوائية.

كما تسبب الملعب في سقوط علي سنجاري حارس منتخب كوت ديفوار في إحدى الكرات وسقوط الكرة من يديه لتتهيا للاعبي سيراليون في مباراة المنتخبين ويسجلوا منها هدف التعادل القاتل 2-2، ليخسر الأفيال فرصة الصعود المبكر إلى ثمن النهائي، ويفقد حارسه الذي تعرض للإصابة كذلك.

نفي رسمي.. ولكن

كان ألكسندر سيو، مسؤول الإعلام في الكاف، نفى ما تردد عن تغيير الملعب، مؤكدا أن ما يتم تداوله في هذا الشأن مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة.

وأكد سيو أن ما يتردد عن عقد اجتماع (الثلاثاء) بين مسؤولي الكاف لدراسة إخراج استاد جابوما من الخدمة فيما تبقى من مباريات كأس الأمم الأفريقية 2021 أمر مستحيل في هذه الظروف بسبب ضيق الوقت وكثافة المباريات.

لكن مسؤول الكاف لم يشر إلى إمكانية حدوث ذلك في الأدوار المتقدمة من البطولة، لا سيما في الدورين ربع النهائي والنهائي، حيث إن ضغط المباريات سيكون انتهى وقتها مع مغادرة أغلب المنتخبات للبطولة، وتبقي 4 مباريات فقط في دور الـ8 ومباراتين في المربع الذهبي.

يذكر أن ملاعب الكاميرون واجهت انتقادات كبيرة قبل انطلاق البطولة التي تختتم مبارياتها يوم 6 فبراير/ شباط المقبل، بسبب سوء أرضيتها وعدم جاهزيتها لاستضافة المباريات، مما أدى للمطالبة بنقلها إلى دولة أخرى أو تأجيلها، قبل أن تنفي اللجنة المنظمة هذا الأمر ويقرر الكاف إقامة البطولة في موعدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى