السياسية

الكتلة الاكبر.. هل ستخرج من اسوار البيت الشيعي؟


بدأت التحركات السياسية في سبيل تشكيل الكتلة الاكبر التي تتولى مهمة تأليف الحكومة المقبلة، الا ان هذه الكتلة التي خرجت باستمرار باتفاق البيت الشيعي تواجه تحديات الان، بسبب تشتت هذا البيت.

وتصر الكتلة الصدرية بزعامة مقتدى الصدر الفائزة الاعلى بالانتخابات على تشكيل حكومة اغلبية وبالمقابل تريد قوى الاطار التنسيقي تشكيل حكومة توافقية وهذا الأمر سيدفع للتسابق في سبيل حصول احد الطرفين على دعم الكتل الكردية والسنية لتشكيل الكتلة الاكبر.

وبحسب مصادر تابعته لـ/الاولى نيوز/، فان”الاتصال الذي جمع الصدر بمسعود بارزاني يوم امس، حرك المفاوضات بسبيل تشكيل الكتلة الاكبر واعلان تحالف عزم ربما يدفع تحالف تقدم برئاسة محمد الحلبوسي الى التوجه باتجاه الانضمام الى التيار الصدري في حكومة اغلبية بالاشتراك مع الحزب الديمقراطي الكردستاني”.

ولم يعلق تحالف تقدم والحزب الديمقراطي على مفاوضات تشكيل حكومة اغلبية.

وبشأن خروج الكتلة الاكبر من البيت الشيعي، يقول المرشح الفائز عن ائتلاف دولة القانون ثائر مخيف، انه” لاضير من خروج تكشلة الكتلة الاكبر من اسوار البيت الشيعي”.

ويضيف مخيف في حديث لـ/الاولى نيوز/ ان “الانتخابات سلوك حر في تحديد الاختيارات وان كل بلد يمر بمرحلة معينه يختار انتخابات تتناسب مع مرحلة يعيشها هو”.

واشار الى ان”كل واقع من شأنه ان يخدم العملية السياسية ودفع العراق باتجاه السلام والبناء الحقيقي بما يليق بالعراق ندعمه ونؤيده”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى