السياسية

الكشف عن تفاصيل جديدة بشأن المفاوضات بين بغداد وأربيل

كشف عضو من وفد حكومة إقليم كردستان المفاوض مع الحكومة الاتحادية، اليوم السبت، عن تفاصيل جديدة بشأن المفاوضات وموعد الزيارة المقبلة لوفد الإقليم إلى بغداد، مشيراً إلى أن وفد الأقليم ينتظر رداً من بغداد، حول الزيارة المرتقبة.

 وذكرت وسائل اعلام كردية نقلاً عن العضو، إنه “من المرجح أن تتم زيارة وفد حكومة إقليم كردستان إلى بغداد نهاية الأسبوع الحالي، على الأغلب”، مبيناً أن “الوفد سيكون برئاسة نائب رئيس حكومة إقليم كردستان، قوباد طالباني”.

ولفت إلى أن “التوصل إلى اتفاق بين الجانبين بات أمراً “ضرورياً وملحاً” من طرفي المفاوضات”، لافتاً إلى أن “الملفات التي من المقرر أن يتم بحثها، هي المتعلقة بالمستحقات المالية لإقليم كردستان، والنفط، والواردات غير النفطية، والكمارك والمنافذ الحدودية”.

وأوضح أن “حكومة بغداد اعترفت بكل الملفات التي قدمها وفد إقليم كردستان لها مؤخراً، ومنها ملف انتاج النفط، حيث قدم وفد حكومة إقليم كردستان احصاءات بشأن الكميات المنتجة، والتي تبلغ 467 ألف برميل يومياً، منها 30 ألف برميل للاستهلاك المحلي، والباقي يتم تصديره، كما تم طرح الأرقام بشأن الواردات الأخرى”.

 وبشأن رد بغداد حول عقود الشراكة النفطية التي أبرمتها حكومة إقليم كردستان، نوه إلى أن “بغداد اعترفت بهذه العقود، لكنها تقول أن وضعها المالي صعب حالياً، ويرغبون من حكومة إقليم كردستان ن تقوم بتسيير الأمور لديها في الوقت الراهن بما متوفر لديها، مع ضرورة عقد اتفاق بين الطرفين”.

يذكر أن أهم المسائل العالقة بين الطرفين تشمل ملف النفط، المنافذ الحدودية والمطارات، في الوقت الذي يدفع فيه سوء الوضع الإقتصادي والمالي لحكومة إقليم كردستان بغداد إلى رفع سقف مطالبها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى