السياسيةslide

الكعبي: غايتنا الآن تشريع القوانين لحماية الإنسان وليس لمنظومة الدولة فقط

استقبل السيد حسن كريم الكعبي النائب الأول لرئيس مجلس النواب , في مكتبه اليوم الثلاثاء 13- نيسان 2021 , ممثلات عن شبكة نساء العراق , السيدات هناء إدور وامل كباشي فرج وسهيلة عبد الحسين ومروة عبد الرضا عليوي وهناء حمود عباس , بحضور السادة اعضاء مجلس النواب سلام الشمري وحسين عرب .

وقال الكعبي خلال اللقاء : ان جدول اعمال جلسات مجلس النواب خلال المرحلة المقبلة ستكون تشريع بعض القوانين المهمة التي يتطلب اتمامها مزيدآ من النقاش والدراسات , وهي مشاريع ضامنة للحريات الدستورية, واغلبها قوانين لحماية الانسان وليس حماية منظومة الدولة فقط , مؤكدا ان اي قانون يتعلق بحقوق الانسان لن يُشرّع ما لم يمر على منظمات المجتمع المدني ومراكز البحوث والاكاديميين والمختصين والنقابات والرأي العام ايضآ للتباحث حوله “.

وبين : ان المهمة ليست سهلة في تمرير العديد من القوانين , والصعوبة تكُمن في ان احداث تغيير ومواكبة التطور في قضية ما تتطلب قوانين تحاكي هذا التطور , وهنا علينا اقناع الجهة المستفيدة والجهة المشرعة لأهمية هذا القانون او ذاك “.

وجرى خلال اللقاء بحث اهمية البدء بمراحل تشريع قانون العنف الاسري , وجرى الإتفاق على امكانية عقد ورش او نداوت بحضور مختصين بالملفات التي تتعلق بالقانون, ويتم تصنيف جميع البنود ومحاولة الاتفاق على صيغة مرضية لجميع الاطراف المعترضة على بند معين “.

وبين الكعبي ان الغاية من التشريعات يجب ان يكون انساني وليس كمي او نوعي ، ولربما يتم تشريع قانون لحماية شخص واحد , او حتى تشريع قانون سيعالج قضايا من الممكن ان تحدث مستقبلا وتهدد المجتمع بأي شكل من الاشكال “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى