المحلية

الكهرباء تباشر بالإجراءات الخاصة في تشييد محطات الطاقة النظيفة

أكدت وزارة الكهرباء، اليوم الأربعاء، أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وجه بتوفير قطع أراض وتذليل المعوقات، لتشييد محطات الطاقة النظيفة، فيما حددت مدة إنجاز مشاريع الطاقة النظيفة في العراق. 

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أحمد موسى، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أوعز للجهات المعنية بتوفير قطع أراض وتذليل المعوقات لتشييد محطات الطاقة النظيفة في البلاد”، مبيناً، أن “الوزارة لديها تنسيق عال مع الحكومات المحلية في المحافظات والدوائر البلدية بحسب توجيه رئيس الوزراء لإنشاء المحطات”. 
ونفى موسى، “وجود تلكؤ بمشاريع الطاقة (النظيفة)”، مبيناً، أن “وزير الكهرباء ناقش مع البنك الدولي مشاريع الطاقة النظيفة، والالتزام بمقررات قمم المناخ، مع ضرورة اهتمام البنوك العالمية بتمويل هذه المشاريع”.
وتابع، أن “تلك المشاريع تحتاج إجراءات للغلق المالي، وتمويلها من البنوك العالمية، وتخصيص قطع الأراضي”، موضحاً، أن “وزير الكهرباء طالب خلال اجتماعه مع البنك الدولي، بعقد ورش عمل مستمرة لتذليل أي صعوبات تجاه تنفيذ هذه المشاريع والتزاماتها مع العراق، وحث البنوك العالمية على المشاريع وتسريع إجراءات الغلق المالي، وتمويل مشاريع الطاقة”. 
وأضاف، أن “مشاريع الطاقة النظيفة وضمن خطط الوزارة متوسطة الأمد ستكون جاهزة من سنتين إلى ثلاث”، لافتاً إلى أن “الوزارة بدأت من الآن بجملة من الإجراءات تتعلق بفحص التربة وتحديد قطع الأراضي وتوقيع العقود الاستشارية القانونية مع هذه الشركات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى