السياسية

الكهرباء تحدد السقف الزمني لدخول اول حزمة من طاقة الربط الخليجي للبصرة

حددت وزارة الكهرباء، المدة الكافية لدخول أول حزمة من الطاقة، الداخلة نتيجة الربط الكهربائي مع دول الخليج، إلى البصرة، مؤكدة اكمال 80 بالمئة من متطلبات الربط.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، أحمد موسى العبادي، في حديث تابعته (الأولى نيوز): “لاتزال هنالك متعلقات بالجانب العراقي ومهام مناطة بالجانب الخليجي بالنسبة للربط الكهربائي”، مبيناً أن “أعمال الجانب العراقي اكتملت بنسبة 80 بالمئة”.

وأضاف: “كانت هنالك جملة أعمال مناطة بالجانب الخليجي، من بينها مد خط من شمال الكويت إلى جنوب الكويت ليلتقي في محطة الفاو”، متابعا: “كان يفترض أن تدخل أول 500 ميكاواط الى البصرة في الشهر العاشر من 2020 وتأخرت من قبل الجانب الخليجي بسبب جائحة كورونا”.

واكد العبادي، أنه “في حال معاودة الاعمال يحتاج الموضوع الى سقف زمني من 12 الى 14 شهراً لتدخل للعمل أول 500 ميكا واط، في البصرة”.

وبشأن أزمة الكهرباء، أوضح أن “الخلل هو جملة الاخفاقات في قطاع التوزيع وماضون بالحلول ولكن نحتاج الى اموال وقرارات حكومية وسقوف زمنية”.

وأضاف، أن “المغذيات تسقط لدينا وتعطل المحولات وشبكة المغذيات بسبب الحمل الزائد”، مشيراً إلى أن “المناطق الزراعية لها دور كبير في ذلك، وطلبنا من لجنة الطاقة ومجلس الوزراء تعديل قانون الوزارة على النحو الذي يسمح لنا بالدخول لهذه المناطق وتقديم الخدمة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى