المحلية

الكهرباء توضح تفاصيل مشاريع الربط المشتركة مع السعودية والخليج

أوضحت وزارة الكهرباء، تفاصيل مشاريع ربط الطاقة المشتركة مع السعودية والخليج، فيما أكدت أن المرحلة الأولى تتضمن ربط ألف ميكا واط مع السعودية.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى العبادي للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إنه “بناء على مساع وزارة الكهرباء لتنويع مصادر الطاقة والحرص على ان تنشئ مشاريع ربط كهربائي مع دول الجوار، وتم  المضي باتجاه ربط مشترك مع تركيا ومع المملكة الأردنية الهاشمية وبحثنا الموضوع بشكل مستفيض مع هيئة الربط الخليجي ومع المملكة السعودية”.

وأضاف، أنه “بعد مفاوضات استغرقت (سنتين) وبعد توقيع مذكرة تفاهم، تم اليوم على أثر زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي على رأس الوفد الحكومي إلى السعودية وتوقيع اتفاقية الربط المشترك مع السعودية والخليج”، مؤكدا أن ” الاتفاقية وقعت من قبل وزير الكهرباء ورئيس هيئة الربط الخليجي ووزير الطاقة السعودي”.

واوضح، أن “الاتفاقية تنص على إنشاء ربط مشترك ما بين العراق والسعودية وما بين العراق والخليج”، منوها بانه “تم تحديد مسارات الخطوط ودراسة نقاط الربط وأيضاً تحديد الآليات وبالتالي سيصار إلى ربط مشترك تنشئ بموجبه خطوط نقل الطاقة”.

وتابع، أن “المرحلة الأولى تتضمن ألف ميكاواط ستكون مع المملكة العربية السعودية “، مشيرا الى أن “مشاريع الربط الكهربائي من شأنها أن تحقق  استقرارية عالية للشبكة الكهربائية وتوفر أكثر من مصدر للطاقة، وتهيئ بأن يدخل العراق عضوا مهما في سوق الطاقة سواء الخليجي أو العربي وحتى الاقليمي ومن ثم يكون بحكم موقعه للعراق بلدا ممرراً وحافظا لأمن الطاقة، وربما بعد استقرار المنظومة وتحقيق ساعات تجهيز كاملة سيعود بفوائد اقتصادية وأن يحصل العراق على منفعة كبيرة نتيجة مروره وتمريره للطاقة”.

ولفت العبادي الى أن “مشاريع الربط الكهربائي مضت وبقوة لتنويع مصادر الطاقة وعدم الاعتماد على مصدر أحادي وهو الغاز “، مؤكدا ان “الجهود اليوم تكللت بتوقيع اتفاقية استراتيجية مع الجانب السعودي ومع هيئة الربط الخليجي وكانت بعناية حكومية ومن خلال الوفد الحكومي الذي يراسه رئيس الوزراء وبمشاركة وزير الكهرباء”.

وكان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، قد وصل في وقت سابق إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في قمة جدّة للأمن والتنمية.

وفي وقت سابق، وقعت الحكومة العراقية على مذكرة تفاهم للربط الكهربائي الخليجي مع المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى