الأقتصادية

الكويت: الغاز العراقي المتفق على استيراده لا تتجاوز 5% من استهلاكنا

الاولى نيوز/متابعة

قال وزير النفط الكويتي ووزير الكهرباء والماء عصام المرزوق ان كميات الغاز المتفق على استيرادها من العراق تبلغ نحو 50 مليون قدم مكعب”.

وأوضح المرزوق في تصريح للصحافيين على هامش مؤتمر الكويت الثالث للنفط والغاز الذي نظمته جمعية مهندسي البترول الكويتية اليوم الاحد ان “هذه الكمية لا تتجاوز 5 في المئة من كمية الغاز الذي تستهلكه الكويت خلال الصيف”.
وبين، ان “هذه الكميات لن تؤثر على العقود المستقبلية التي وقعتها الكويت مع الشركات العالمية التي تزودها بالغاز”.
وكان وزير النفط جبار علي اللعيبي أعلن في 21 من أيلول الماضي ان تصدير الغاز الخام العراقي الى الكويت سيتم قريباً.
ونقل بيان للوزارة عن اللعيبي قوله ان “اللجنة الفنية المشتركة بين العراق والكويت أستكملت جميع الاجراءات المتعلقة بذلك وهي تضع الان اللمسات الاخيرة من اجل تنفيذ الاتفاقية خلال الفترة القريبة المقبلة” مبينا ان “تصدير الغاز الخام العراقي سيكون من الفائض عن حاجة العراق من حقل الرميلة الى الكويت”.
وأشار اللعيبي الى أن “الاتفاق ينص على تصدير كمية [50] مليون قدم مكعب قياسي باليوم من الغاز الخام من حقل الرميلة في محافظة البصرة ضمن المرحلة الاولى وصولاً الى 200 مليون قدم مكعب قياسي باليوم ضمن المرحلة الثانية للاتفاقية”.
وقال وزير النفط الكويتي في الرابع من الشهر الجاري ان هناك مباحثات تجرى حاليا مع العراق بشأن استيراد الغاز منه مقابل التعويضات المستحقة لدولة الكويت والبالغة أكثر من 4 مليارات دولار جراء غزو النظام السابق للبلاد.
وكانت الكويت قدمت أربع خيارات لاستيفاء التعويضات بدلاً من الدفع النقدي، ومن هذه البدائل المقترحة؛ شراء الغاز العراقي بالسعر المتفق عليه بين الطرفين والتفاوض بشأن تخفيض النسبة المئوية من واردات العراق من النفط ومشتقاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى