المحلية

اللامي يطالب البرلمانات بتشريعات لحماية الصحفيين

طالب رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي، اليوم الخميس، البرلمانات العربية بوضع حزمة من التشريعات لحماية الصحفيين أثناء تأدية أعمالهم وبخاصة المناطق التي بها حروب، موجها التحية لاسر الشهداء من الصحفيين.


وذكرت نقابة الصحفيين العراقيين في بيان تلقته (الاولى نيوز): أن “اللامي استعرض في كلمة ألقاها في المؤتمر الثاني والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي الذي عقد بالقاهرة اليوم بمشاركة عربية تحت شعار التضامن العربي، تجربة البرلمان العراقي ودوره في وضع تشريعات تساعد الدولة على التنمية وحماية الصحفيين بالتنسيق مع نقابة الصحفيين العراقيين التي تعمل علي توفير مناخ آمن للصحفيين في ظل تحديات ما بعد كورونا”.


وأشار اللامي، بحسب البيان، إلى “أهمية الاستفادة من الخبرات الصحفية على صعيد تحقيق التنمية، فضلا عن تعزيز مجالات التعاون للتمنية الثقافية ونشر الوعي وتبني الحوار البنّاء بما يساهم في نهضة الشعوب”.


وأشاد بـ”دور الصحفيين العرب الداعم للقضية الفلسطنيية، مطالباً بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وإقامة الدولة المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”.


ووجه اللامي في كلمته التحية لـ”رؤساء الوفود العربية المشاركة بفعاليات المؤتمر الثاني باسم 150 الف صحفي من مختلف البلدان العربية معربا عن سعادته في الخروج بتوصيات تدعم التضامن العربي وتعزز من التعاون بين الأشقاء العرب وتجاوز الأزمات الراهنة”، مثمناً “دور البرلمانات العربية في دعم الخطوات الرامية لمزيد من التعاون من اجل التنمية والتكامل في شتى المجالات”.


وأكد أن “مشاركة الدول واجتماعها في هذا الوقت الهام في ظل جملة التحديات التي تواجه الاقطار العربية للتعاون والشراكة خطوة هامة لايجاد حلول عملية لتجاوز كافة التحديات، لاسيما ما يتعلق بمواجهة الإرهاب”.


وقال اللامي، إن “أعمال المؤتمر سيكون لها أثر كبير على دعم العلاقات العربية ووضع اهداف استراتيجية من اجل التكامل وتحقيق الأهداف التنموية”.


وأضاف أن “الإرهاب يمثل خطرا مشتركا على الجميع، متطلعا لمزيد من التشريعات لتحقيق تطلعات شعوب المنطقة والمضي نحو مستقبل يليق بتاريخها مطالبا بمزيد من التنسيق في‮ ‬المجالات المختلفة بما‮ ‬يخدم مصالح الشعوب وتطلعاتها نحو الرفاهية والازدهار‮”.

وثمن اللامي “جهود البرلمانات العربية في إطار تحقيق الإصلاح بالشكل الذي يعود بالنفع على الجميع مختتما كلمته بضرورة تعزيز التعاون البرلماني والتعاطي مع كافة المستجدات من اجل التضامن العربي، لمواجهة التحديات التي تفرض نفسها علي المنطقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى