السياسية

المالكي: ترامب “صانع أزمات” ولو فاز لإشعال الحروب في العالم

اعتبر رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، أن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، كان ’صانع أزمات’ ولو فاز في ولاية ثانية، لأشعل الحروب في العالم.

وأضاف المالكي خلال مقابلة خاصة مع الزميل “غزوان جاسم” وتابعه (الاولى نيوز)(4 شباط 2021)، : عملت مع بايدن أربع سنوات، واتفقنا في الكثير من الأمور واختلفنا كذلك”.

وتابع، “اختلفت مع بايدن، في مسألة سوريا، حيث كان يريد فرض حصار على سوريا، لكنني رفضت ذلك، لمسائل إنسانية”.

وبين، أنه “طلبت من روسيا والصين استخدام الفيتو لمنع ضرب سوريا”.

وتابع، “حملة اوباما الانتخابية ركزت على إخراج القوات الأميركية”، مبيناً أن “قرار بقاء القوات وخروجها ليس بيد قائد واحد مشترك فيه الإدارة الأميركية والكونغرس، ووصلوا إلى قناعة أن وجودهم مكلف، ووزير الدفاع الأميركي لا يمتلك القرار بهذا الصدد”.

وأشار إلى، أنه “اتخذنا في البرلمان ورئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء عام 2014 قرار إخراج القوات الأميركية، ودرسنا الموضوع ووجدنا أننا نستطيع التخلي عن القوات الأميركية، واشتريت السلاح وتسلّح الجيش والشرطة، واليوم ايضا نستطيع التخلي عن القوات الأمريكية، حيث تأسس الحشد الشعبي وهو من أبرز القوات التي يمكنها ان تدافع عن البلد، ولدينا أجهزة بإمكانها الدفاع عن الأرض”.

وأضاف، أنه “لدينا من الأجهزة الاستخبارية لإدارة المعركة مع الإرهاب”.

وتابع، “انا بقوة مع نزع سلاح جميع الخارجين عن القانون، والحشد الشعبي ليس خارجاً عن القانون ويجب كشف من يتخذون الحشد غطاءً لامتلاك السلاح الخارج عن القانون”


وقال المالكي، “كنت جالساً في محاضرة، وسلمني أحد الأخوة قصاصة تحتوي على معلومات تفيد بوجود نحو 86 جهة تحمل السلاح وتعمل في الساحة العراقية مدعية الانتماء إلى الحشد الشعبي، وتفرض الأتاوات على الناس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى