السياسية

المالكي : دولة القانون تعمل على تشكيل تحالف شامل لتشكيل الاغلبية ..عادا تحالف الفتح -سائرون تعقيدا وارباكا للمشهد السياسي

الاولى نيوز / بغداد

اكد رئيس ائتلاف دولة القانون نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي ان” الائتلاف يعمل على تشكيل تحالف شامل من مكونات البلاد الثلاث /الشيعة والسنة والكرد/لتشكيل الاغلبية”.عادا اي تحالف جرى او يجري بين الفتح وسائرون من شانه ان يزيد المشهد السياسي ارباكا وتعقيدا.

وقال للوكالة الوطنية العراقية للانباء/نينا/ان” ائتلافه يسعى لتشكيل تحالف برفقة سائرون والنصر والحكمة والفتح التي سجلت حضورا انتخابيا كقاعدة عريضة للانفتاح على الفضاء الوطني بجميع قواه السنية والكردية”.

واضاف المالكي ان” القوى الخمسة ممكن ان تلتقي على قاعدة عدم التبعية لاي طرف من الاطراف تمهيدا لتشكيل لجنة تحضيريه لتحالف شامل ينفتح على جميع القوى السياسية السنية والكردية.”.

واوضح ان” من يؤمن بالاغلبية سيعتبر شريكا ومن لم يؤمن بها فـ باستطاعته التوجه الى المعارضة وفق اليات الديمقراطية.”.

وشدد المالكي على” اهمية تصحيح مسار العملية الانتخابية والمصادقة على نتائج الانتخابات بشكل نهائي قبل الحديث عن التحالفات “.

وعبر عن المخاوف من دخول البلاد بفراغ دستوري بعد 30 حزيران الحالي والذي ينتهي فيه عمل البرلمان الحالي”.

وكان تحالفا سائرون بزعامة مقتدى الصدر والفتح بزعامة هادي العامري اعلنا مساء الثلاثاء الماضي تحالفهما ، واكدا ابقاء الباب مفتوحا امام الجهات الفائزة بالانتخابات.

وتنص المادة (56) اولاً من الدستور ـ تكون مدة الدورة الانتخابية لمجلس النواب أربع سنوات تقويمية، تبدأ بأول جلسة له، وتنتهي بنهاية السنة الرابعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى