السياسية

المالية النيابية: علاوي غير قادر على الإصلاح المالي والاقتصادي!

أكدت اللجنة المالية النيابية، الإثنين، أن وزير المالية علي عبدالامير علاوي، غير قادر على الاصلاح المالي والاقتصادي، ولا يمتلك أساساً أي رؤية للإصلاح.


وقال رئيس اللجنة، النائب هيثم الجبوري، إن “وزير المالية فشل بإدارة وزارته، ويتحتم على رئيس الحكومة أن يستبدل الشخصيات غير القادرة تحقيق الإصلاح المالي في المرحلة الحساسة التي يمر بها البلد”.


وأضاف: “لا توجد لدينا، كلجنة مالية، مشكلة شخصية مع الوزير، نحن متعاونون مع الوزارة، وقدمنا الكثير من المقترحات لها، منها قانون الاقتراض لأجل دعم الحكومة، لكن للأسف الوزير غير قادر على الإصلاح المالي والاقتصادي، ولا يمتلك أساسا أي رؤية للإصلاح، وقد اعتمد على الاقتراض ويريد أن يجدد الاقتراض مرة ثانية”.


وتابع: “فوجئنا بأن الوزير يريد سحب الأموال الاحتياطية من البنك المركزي، وهذه مشكلة كبيرة تدفع العراق نحو انهيار العملة المحلية والاقتصاد، لأن الأموال هي غطاء للعملة”، مؤكدا أن “التعيينات الأخيرة التي تمت يشوبها فساد وقسم منها فشل، وهناك مؤشرات لدينا على ذلك”.


وأكد، أن “رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي أيضا مسؤول عن اتخاذ خطوات صحيحة وسريعة لاستبدال بعض الشخصيات بحكومته المسؤولة عن الملف المالي والإصلاحي حتى يستطيع توفير مرتبات للمرحلة المقبلة”.


وأشار، إلى أن “الوزير لا يتعاون مع البرلمان بشأن عمل الوزارة، وقد طالبناه بترك الوزارة لأنه غير قادر على إدارتها وعلى إيجاد حلول حقيقية للأزمة المالية”، مبينا أن “الوزير يقول إنه لا توجد قدرة لدفع رواتب الشهر الحالي، ويريد أن يسحب قرضا آخر، وهذا أمر غير ممكن، إذ إن الحكومة اقترضت لثلاثة أشهر، ولا يمكن أن تقترض لشهر رابع”.


وتساءل قائلا: “أين إيرادات البلد من الجمارك، الحدود، الجباية، الرسوم، وغيرها، أين هي الإصلاحات الحكومية”، قبل أن يضيف “سيكون لنا سؤال استفهام سيقدم للوزير يوم غد، وبعد ذلك إذا لم نقتنع بالجواب، فنحن نعد لاستجواب الوزير بشأن الفشل والخروقات التي شابت عمل وزارته”.


ومضى قائلا: “نحن كلجنة مالية لدينا ورقة عمل إصلاحية خاصة بنا، وشكلنا لجنة فرعية لتوحيد الورقة وتقديمها للحكومة، ولدينا 41 مقترحا تفصيليا، سنقدمها بديلا عن ورقة الإصلاح الحكومي في حال لم تصل إلى البرلمان”، مؤكدا أنه “بوجود هذه الوزارة لا توجد خطوات مطمئنة لتجاوز الأزمة المالية، الأمر الذي يستدعي اتخاذ خطوات سريعة” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى