السياسية

المتحدث باسم الصدر: المالكي ’’هدد’’ العبادي وسنتحالف معه بشرط

ادلى صلاح العبيدي، المتحدث الرسمي باسم زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، اليوم الخميس (17 كانون الأول 2020)، بتصريحات جديدة تخص الانتخابات المقبلة، ومواقف التيار من ما وصفهم بـ’’الفاسدين’’ في الكتل الشيعية، بشأن دعوة الصدر لترميم البيت الشيعي.


وقال العبيدي، في مقابلة متلفزة، تابعتها (الاولى نيوز)، ان “طموح التيار الصدري في الفترة المقبلة ان يصل لمنصب رئيس الوزراء في حال احرز المرتبة الأولى بالانتخابات شرط المنافسة الشريفة”.
واضاف “طموحنا ان نصل إلى 100 مقعد في البرلمان المقبل”.

ورأى “من لديه القدرة على الفوز من بقية القوى السياسية بالانتخابات والفوز بالمنصب لا مشكلة لدينا معه “.

وبخصوص ما يثار من ان كتلة سائرون المدعومة من التيار اعدت قانون الانتخابات وفقا لمصالحها الخاصة قال العبيدي ان “قانون الانتخابات لم يكبته سائرون، بل قانونيون وتم بحثه في البرلمان”، مضيفا ان “تغيير قانون الانتخابات كان مطلباً لثوار تشرين وليس مطلب تحالف سائرون”.
وابدى “دعمه للدوائر المتعددة لانها (بحسبه)، تسمح بفوز من يجيء باعلى الاصوات كاشخاص وليس القوائم”.


واكد العبيدي إن “لدى التيار الصدري ماكنة انتخابية وخبراء بالانتخابات قادرين على توفير افضل الية للحصول على الاصوات وفق الحسابات والرياضيات، وما نحصل عليه من اصوات مؤيدة”.


وعن سبب عدم تمكن التيار الصدري من الوصول الى رئاسة الوزراء خلال الحكومات السابقة، قال المتحدث باسم الصدر “لم نطلب رئاسة الوزراء سابقاً بسبب وجود الاحتلال والصراع بين القوى الشيعية على المنصب “.


وتحدث العبيدي، عن تفاصيل جديدة تخص كواليس وصول حيدر العبادي، لرئاسة الحكومة عام 2014 قائلاً ان “نوري المالكي رئيس الوزراء الاسبق هدد العبادي بشكل قوي في حال توليه رئاسة الوزراء وحدثت صفقة مهدت لتولي الثاني المنصب، اذ قدم المالكي مطالب من بينها تنصيب علي العلاق محافظاً للبنك المركزي وهو ما حصل بالفعل”.


ورداً على سؤال عن ضغوط التيار السياسية بالقول “نطلب من رؤساء الوزراء الحاليين والسابقين التحدث صراحة فيما لو فرض التيار الصدري عليهم مرشحاً لوزارة أو منصب ما.. لم نفرض احداً بل اقترحنا اسماء”.ً

واضاف “في فترة العبادي اقال 120 مديراً عاماً 12 منهم من التيار الصدري، وقد ارجع الجميع من باقي الكتل بعد قرار قضائي ولم يرجع الذين يرشحهم التيار”.


ولفت الى ان “هناك من يحاول ويصر على منع الكفوء ’’الصدري’’ من الوصول للمناصب” حسب ما قال.


وبخصوص امتلاك التيار الصدري، لاسم جاهز يقدم كرئيس للوزراء في المرحلة المقبلة، قال العبيدي، انه “من المبكر الحديث عن ترشيح التيار الصدري لشخصية بذاتها لمنصب رئيس الوزراء”.


وعن اخر تطورات التفاهمات السياسية بخصوص دعوة الصدر لترميم ’’البيت الشيعي’’، وما يخص خلافه مع زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي قال العبيدي ان “التحالف مع المالكي مشروط بفرز الفاسدين من ائتلاف دولة القانون وتقديمهم للقضاء”.

واتهم العبيدي ما اسماهم “الفاسدين في ائتلاف دولة القانون بالتسبب (بحسب قوله)، بهدر مليارات الدولارات من الاموال العراقية”.
واكد “كما ان التيار الصدري لن يشرك المالكي في ترميم البيت الشيعي”.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى