المحلية

المدير المساعد لمنظمة الفاو: مؤتمر بغداد فرصة لتحشيد الدعم للعراق

اعتبر المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) عبد الحكيم الواعر، اليوم الاثنين، انعقاد مؤتمر المنظمة للشرق الأدنى وشمال أفريقيا في بغداد فرصة لتحشيد الدعم للعراق.


وقال الواعر في تصريح للوكالة الرسمية تابعته(الاولى نيوز)، إن “عقد الدورة 36 لمؤتمر الفاو يأتي في وقت صعب  جدا ومليء بالتحديات، ومنها ندرة المياه والمناخ وجائحة كورونا، إضافة الى الظروف المناخية غير الطبيعية التي يمر بها العراق”.
وأضاف، أن “المؤتمر يعقد بالشراكة بين المنظمة والعراق، وإنه فرصة لجلب انظار العالم والمنطقة ودول الجوار الى اهمية العراق وضرورة التضامن معه وتحشيد الدعم لإتاحة الفرص للتعاون معه في التنمية الزراعية وتحقيق الامن الغذائي”.
وتابع أن “الامن الغذائي لا يأتي الا عبر التعاون الإقليمي، وأن مؤتمر الفاو فرصة جيدة لإعادة العراق للتعاون الاقليمي والدولي من أجل المساهمة مع دول الحوار في تأمين الامن الغذائي”.
ولفت الواعر إلى أن “المؤتمر تنظمه الأمم المتحدة وهي تتابع مجرياته، وستكون له اصداء كبيرة”، منوها بأن “مرحلة التعافي تحتاج الى وقت، وأن انعقاد المؤتمر في العراق يعد الخطوة الاولى على طريق التعافي”.
وحددت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الإثنين، 5 ملفات مهمة سيناقشها مؤتمر منظمة الفاو للشرق الأدنى وشمال أفريقيا الذي بدأ أعماله اليوم في بغداد ويختتم غداً، وفيما أكدت أن أغلب المشاركين فيه على مستوى وزراء، أوضحت بشأن دخول الصحفيين إلى قاعة المؤتمر. 


وقال المتحدث باسم الامانة العامة، حيدر مجيد، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “انعقاد مؤتمر الفاو في العراق خطوة مهمة تحسب للعراق بحضور أكثر من 30 دولة”، موضحاً أن “هذا الموتمر يحظى باهتمام عالمي واسع كونه يهتم بملفات مهمة غذائية وزراعية والمياه إضافة الى كثير من الملفات المشتركة مع الدول المجاورة اضافة الى ملفات التصحر وتغير المناخ”.


وأضاف مجيد، أن “أغلب المشاركين على مستوى وزراء وهناك المدير العام المساعد لمنظمة الفاو”، مبيناً أن “الموتمر سيناقش الكثير من الملفات العالقة مع دول الجوار فيما يخص 5 ملفات هي المياه والأغذية والزراعة والتصحر والتغيرات المناخية”.


ولفت إلى أن “العراق يعاني من ملوحة نهر الفرات في ثلاث محافظات (الديوانية، وذي قار، والمثنى) وهناك توجيه حكومي بالاهتمام به والأمانة العامة لمجلس الوزراء عملت على الملف ووصلت الى مراحل متقدمة وصدرت توصيات من مجلس الوزراء بتخصيص 6 مليارات دينار الى وزارتي الزراعة والموارد المائية وباشرت الشركات المنفذة”، مؤكداً أنه “قريبا ستشهد المحافظات انفراجا في موضوع ملوحة نهر الفرات والتصحر سيتحول الى مساحات خضراء”.


وحول عدم دخول الصحفيين الى قاعة المؤتمرات، أوضح مجيد، أن “المؤتمر ليس سرياً وإنما وفق البروتوكولات التي تتخذ هناك جلسة افتتاحه حيث القى رئيس الوزراء كلمته وهناك كلمات لرئيس منظمة الفاو والامين العام المساعد وكذلك رئيس الدورة وزير الزراعة وهذه متاحة لقناة العراقية”، لافتاً إلى أن “الجلسات في العادة لا تصور ولا يسمح للاعلام بالتصوير وجميع الضيوف سيكونون متاحين بعد انتهاء اعمال الجلسة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى