السياسية

المرجعية الدينية تعلن رفضها تقسيم العراق واقامة دولة كردية

الاولى نيوز/ بغداد

اعلنت المرجعية الدينية العليا،اليوم الجمعة،عن رفضها لمحاولات تقسيم العراق واقامة دولة في شماله،داعية الى الاحتكام والالتزام بالدستور نصاً وروحاً.

وقال ممثل المرجعية الدينية في كربلاء السيد احمد الصافي خلال خطبة صلاة الجمعة،ان “بعد الحرب على داعش وتحقيق الانتصارات دخل العراق في محنة جديدة بمحاولة اقتطاع شماله واقامة دولة مستقلة”.
واضاف،ان “المرجعية الدينية مع وحدة العراق ارضا وشعبا وتحقيق التساوي بين جميع العراقيين”،داعيا “جميع الاطراف الى الالتزام بالدستور العراقي نصا وروحا والاحتكام فيما يقع من المنازعات بين حكومتي المركز والاقليم بما يستعصى بالحلول والطرق السياسية الى المحكمة الاتحادية العليا وكما تقرر في الدستور”.

وحذر الصافي،من “القيام بخطوات تجاه التقسيم والانفصال ومحاولة جعل ذلك امرا واقعا سيؤدي بما يستتبعه من ردود افعال داخلية وخارجية الى عواقب غير محمودة تمس بالدرجة الاساس حياة المواطنين الكرد وربما يؤدي الى ماهو اخطر من ذلك”.

وتابع،ان “تلك المحاولات ستفسح المجال لتدخل الاطراف الاقليمة والدولية في الشأن العراقي لتنفيذ اجندتها ومصالحها على حساب شعبنا ووطننا”.
واردف بالقول،اننا “من موقع المحبة والحرص على مصالح جميع العراقيين بما فيهم الكرد ندعو المسؤولين في الاقليم الى الرجوع للمسار الدستوري في حل القضايا الخلافية”.
واشار الى ان “على القوى السياسية في الحكومة والبرلمان ان تراعي في جميع قراراتها المحافظة على الحقوق الدستورية للكرد وعدم المساس بشيء منها”.
ولفت الى اننا “نؤكد للمواطنين بان التطورات السياسية لايجوز ان تؤثرسلبا على العلاقة المتينة بين المواطنين الكرد والعرب والتركمان وغيرهم وتجنب عن كل مايمكن ان يسيء الى اللحمة الوطنية بين المكونات العراقية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى