slideالسياسية

المساءلة والعدالـة قرار استدعاء المرشحيـن لا يعني ابعادهم عن المشاركة في الانتخابات المقبلـة

الاولى نيوز / بغداد

اكدت هيئة المساءلة والعدالة ان قرار استدعائها لاكثر من 600 مرشح لا يعني شمولهم باجراءاتها القانونية واستبعادهم من خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة .

وقال عضو الهيئة فارس البكوع ، في تصريح لـــ(الاولى نيوز) ان ” المفوضية ارسلت اسماء المرشحين الى الجهات الامنية لما يتعلق بالقيود الجنائية ، والى هيئة المساءلة والعدالة للتأكد من عدم شمول المرشح باجراءاتها “، مشيرا الى حضور نواب حاليين ممن شملهم الاستدعاء الى الهيئة ، وبانتظار اتخاذ القرار المناسب بشأن ترشيحهم “.

واضاف ان ” القرارات المتعلقة باستدعاء مرشحي انتخابات مجلس النواب، اما عدم شمول المرشح باجراءات المساءلة والعدالة ويتم استكمال اجراءات الترشيح تلقائيا ، او شمول المرشح بالاجراءات حيث يتم اشعار المفوضية لاجل استبعاده “، مبينا ” في حال تشابه اسماء المرشحين مع اسماء اخرى عليها مؤشرات قانونية وجنائية ، ستحال الى لجنة مختصة من الهيئة للتقصي عنها “.

واوضح ” سيتم استدعاء المرشحين الذين تثبت لديهم تشابه الاسماء لعرض الوثائق والمستمسكات الرسمية ، ثم يتخذ القرار المناسب بشأنهم “.

وكانت هيئة المساءلة والعدالة قررت استدعاء 620 مرشحا للانتخابات المقبلة للتأكد من سلامة موقفهم وما إذا كان البعض قد انتمى سابقا إلى حزب “البعث” المنحل، أو شغل منصب في احدى الأجهزة الأمنية أو المخابراتية قبل عام 2003.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى