الأقتصادية

المستشار الاقتصادي: يقرر حزمه تحفيز أقتصاديه لمواجهه كورونا

بعد أن أقر مجلس النواب الأمريكي حزمة تحفيز اقتصادية بقيمة 2.2 تريليون دولار لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد،

باتت العقبة الرئيسية أمام البيت الأبيض هي آلية توفير هذا المبلغ الأضخم في تاريخ الولايات المتحدة.

لذلك يبدو أن لاري كودلو، المستشار الاقتصادي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد اقتبس فكرة الاتحاد الأوروبي التي أثارت جدلا واسعا داخل المفوضية الأوروبية خلال الفترة الأخيرة، وهي إصدار “سندات كورونا” أو “سندات اليورو” لإنقاذ البلدان الأعضاء في الاتحاد من الضرر الاقتصادي الناجم عن الوباء، وهو الأمر الذي ثمنته إيطاليا وإسبانيا ورفضته ألمانيا وهولندا، وينتظر التصويت عليه الثلاثاء المقبل.

وقال لاري كودلو المستشار الاقتصادي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الإثنين، إن خبراء البيت الأبيض يناقشون احتمال إصدار سندات خزانة أمريكية مرتبطة بفيروس كورونا المستجد.
وأبلغ كودلو محطة تلفزيون (سي إن بي سي) أن الوقت مناسب لبيع سندات لجمع أموال لمساعي تخفيف تداعيات فيروس كورونا، وأنه يعتقد أنها “فكرة رائعة”.
وأضاف قائلا “هذا سيكون استثمارا طويل الأجل في مستقبل الصحة والسلامة والاقتصاد في أمريكا”.
سندات كورونا.. أمل جديد لإنقاذ أوروبا من مقصلة الفيروس

يذكر أن حزمة الإنقاذ الأمريكية تتضمن 500 مليار دولار للصناعات المتضررة و290 مليار دولار لتمويل مدفوعات تصل إلى ثلاثة آلاف دولار لملايين الأسر.

وتشمل 350 مليار دولار قروضا للشركات الصغيرة و250 مليار دولار للتوسع في إعانة البطالة و100 مليار دولار للمستشفيات والأنظمة الصحية ذات الصلة، و30 مليارا لتمويل الأبحاث الهادفة إلى إيجاد لقاح وعلاجات لـ(كوفيد-19).

بارقة أمل

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الإثنين، عن تراجع عدد الوفيات اليومي بفيروس كورونا المستجد في ولاية نيويورك، لأول مرة منذ انتشار المرض في الولايات المتحدة، مشيرا إلى وجود بارقة أمل بشأن العلاج من فيروس كورونا.

وأضاف ترامب، خلال مؤتمر صحفي لخلية الأزمة في البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة جمعت ملايين المعدات الطبية من أنحاء العالم لتوزيعها على المستشفيات الأمريكية، مشيرا إلى إجراء نحو مليون و670 ألف اختبار لاكتشاف الإصابات بفيروس كورونا في بلاده.
وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن هناك دلائل قوية للغاية على فاعلية عقار “هيدروكسي كلوروكوين” في علاج فيروس كورونا، وقد اشترينا كمية هائلة منه، لافتا إلى أن هناك مخزونا من العقار يبلغ نحو 29 مليون جرعة في الولايات المتحدة.
النواب الأمريكي يقر حزمة تحفيز لمواجهة كورونا بـ2.2 تريليون دولار
وتابع: “عقار هيدروكسي كلوروكوين قد يعالج فيروس كورونا وقد لا يفعل”، مضيفا: “لا أروجه تجاريا”.

وأضاف ترامب أن الولايات المتحدة ستصل إلى “نقطة رهيبة” من حيث عدد الوفيات بفيروس كورونا، لكن الأمور ستبدأ بالتحسن بعدها، مؤكدا أنه “ليست لدينا رفاهية الانتظار لسنوات لإجراء تجارب على عقاقير مضادة للفيروس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى