المحلية

المعارض العراقية تنظم ورشة عمل حول إصدار هويات وإجازات التصدير الكترونيا

نظمت الشركة العامة للمعارض العراقية في وزارة التجارة، الأربعاء، ورشة عمل حول إصدار هويات وإجازات التصدير الكترونيا.


وذكر بيان للشركة، تلقت (الأولى نيوز) نسخة منه، أن “الشركة العامة للمعارض العراقية في وزارة التجارة نظمت ورشة عمل حول اصدار هويات واجازات التصدير الكترونياً وبحضور ممثلين عن وزارة الصحة ودائرة الوقاية ودائرة البيطرة واتحاد الصناعات العراقي ودائرة العلاقات في وزارة الصناعة والمعادن ودائرة الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة ومديري قسم التصدير والعلاقات وعدد من موظفي الشركة”.


وأضاف البيان، أن “الورشة تناولت تقديم شرح مفصل عن عمل البوابة الالكترونية الموحدة للاستيراد والتصدير وربطها بالحوكمة الالكترونية ضمن النافذة الواحدة، والتي تأتي في اطار تنفيذ البرنامج الحكومي وتسهيل مهمة المستثمرين والشركات وادخال البضائع وتصدير المواد خارج العراق”.


وتابع: “كما تناولت الورشة كذلك كيفية الحصول على اجازات وهويات التصدير الكترونياً وكيفية ربطها بالجهات ذات العلاقة وخاصة الجمارك من خلال ظهور الاجازة مباشرة في المنفذ الحدودي لحظة اصدارها اضافة الى امكانية عدد من المصدرين الفعليين بتقديم طلبات لتقليص فترة نفاذ الاجازة للقضاء على الشركات الدخيلة على عملية التصدير والتي تستغل فترة نفاذ الاجازة الطويلة لغرض بيعها مقابل مبلغ معين”.


من جانبه، اكد مدير قسم التصدير في الشركة ان “هذه الالية ستسهم بشكل فعال باختصار جميع الحلقات الروتينية الورقية واختزال للفترة الزمنية لاصدار اجازات التصدير الكترونياً من خلال النافذة الواحدة وحصول المصدر الفعلي على الدعم من قبل صندوق دعم التصدير مما ينعكس ايجاباً في دخول العملة الصعبة الى البلاد”.


وبين، أن “عمل البوابة اللاكترونية لاصدار اجازات الاستيراد والتصدير يسهم كذلك في القضاء على حالات الفساد المالي الاداري وعمليات التلاعب والتزوير”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى