العربية والدولية

المغرب يعيد لمواطنيه مصاريف الحج.. والقرعة مستمرة للعام المقبل

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المملكة المغربية، قرارها المتعلق بـ”إعادة مصاريف الحج” لجميع المغاربة الذين كان يُفترض أداؤهم للشعائر المقدسة هذا العام.

وبحسب بلاغ للوزارة، اطلعت عليه (الاولى نيوز) على نسخة منه، فإن الوزارة ستعيد مصاريف الحج التي سبق إيداعها بوكالات “بريد بنك” (وكالة بنكية وطنية)، سواء من طرف المنتقين في لائحة التنظيم الرسمي أو لائحة وكالات الأسفار السياحية.

وسيتمكن الأشخاص المعنيون بالأمر من الحصول على مبالغهم في الفترة الممتدة ما بين فاتح يوليوز إلى غاية 24 منه.

وفي المقابل، لفتت الوزارة إلى أن نتائج قرعة هذا الموسم ستظل صالحة حتى الموسم القادم، مشددة على ضرورة الاحتفاظ بنتائج عملية القرعة (لوائح المنتقين ولوائح الانتظار بالنسبة للتنظيم الرسمي وتنظيم وكالات الأسفار السياحية) الخاصة بموسم 1441 هجرية 2020 ميلادية لاعتمادها برسم موسم 1442 هجرية 2021 ميلادية.

إلى ذلك، ستقوم اللجنة الملكية للحج في أواخر العام الجاري، وذلك بهدف تحديد مصاريف الحج المقبل، والأجل المخصص لدفعها. مشددة على أنه بعد انتهاء أجل الأداء سيشرع في تعويض المتخلين وفق لوائح الانتظار.

ويأتي قرار المملكة المغربية، في أعقاب إعلان وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية إقامة حج هذا العام 1441هـ بأعداد محدودة جدًا للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل السعودية.

ويأتي هذا الإجراء حرصًا على إقامة فريضة الحج بشكل آمن صحيا وبما يحقق متطلبات الوقاية والتباعد الاجتماعي اللازم لضمان سلامة الإنسان وحمايته من مهددات هذه الجائحة، وتحقيقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس البشرية.

الأولى نيوز – متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى