المحلية

المفوضية العليا: المرحلة المقبلة خطوات لتنفيذ خطة الستة أشهر القادمة واجراء انتخابات وفق معاير دولية

‏ الكلمة الاسبوعية
تتطلب المرحلة المقبلة أخذ خطوات عملية لتنفيذ خطة الستة أشهر القادمة الموضوعة من قبل مجلس المفوضين لاجراء انتخابات وفق المعايير الدولية خاصة بعد ما توافق جميع الاطراف المعنية على تنفيذها في حزيران المقبل ، فرغم المعوقات التي تعترض انجاز المهام المخطط لتنفيذها إلا ان مجلس المفوضين بدأ بتشكيل اللجان الادارية والفنية المختصة لتنظيم العمل الانتخابي واوعز الى الاداره الانتخابيه لوضع نظام وإجراءات التسجيل البايومتري واجراءات توزيع بطاقة الناخب البايومترية بما يضمن زيادة اعداد الناخبين المسجلين بايومتريا .
وفي هذا السياق في الوقت الحالي يتم العمل على أخذ الموافقات اللازمة لافتتاح مراكز التسجيل وتهيئتها لاستقبال الناخبين وكذلك العمل على تهيئة الفرق الجوالة التي تقوم بالتحديث ميدانياً عبر زيارة الناخبين في الموسسات الحكومية أو في محل سكناهم بما يتوافق مع الاجراءات الموضوعة من قبل اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية .

وتعمل المفوضيه على عقد لقاءات مع النخب ومنظمات المجتمع المدني لتفعيل دورها في نشر الوعي الانتخابي وكذلك التنسيق والتعاون مع وزارات ومؤسسات الدولة وتأطير العلاقات بينهما بموجب مذكرات تفاهم تخدم الاهداف الموضوعة في خطتها المرحلية للاستحقاق الانتخابي القادم .

ان مجلس المفوضين يهتم كثيرا بالدور الساند للمنظمات والبعثات الدولية للمساعدة الانتخابية ويدعو الجميع لتقديم الدعم لعمل المفوضية بالاعتماد على خبراتهم الدولية قي تقديم المشورة الفنية المتعلقة بالعمليات الانتخابية وتقيم عمل المفوضية .

كما وتولي المفوضية إهتماماً كبيراً لعقد الاجتماعات و المشاورات مع منظمات المجتمع المدني المحلية كونهم شركاء فاعلين لمناقشة المواضيع الملحة والنشاطات المشتركة في مجالات التطوير الديمقراطي، وحقوق المرأة، والإصلاح القانوني، وحقوق الإنسان، والتوعية الانتخابية وشؤون الحكم وحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة. حيث تسهم هذه المشاورات في تطوير آلية العمل لكلا الطرفين ، إضافةً الى وضع خطط وبرامج تثقيفية وتوعوية للناخبين.
من جانب آخر تشرف رئيس الادارة الانتخابية وبشكل مباشر على النشاطات الفنية والعملياتية في المكتب الوطني ومكاتب المحافظات كافة حيث بدأت بعقد اللقاءات المتوالية مع موظفي مكاتب المحافظات الانتخابية لبحث أهم الملفات المتعلقة بالعمل الفني والاداري ومناقشة خطة العمل للاشهر المتبقية من السنة وسبل تنفيذها والية تنسيق العمل في مراكز التسجيل لاستقبال الناخبين استعداداً للانتخابات , كما وتعمل بالتنسيق مع السادة المفوضين المكلفين بالاشراف على المكاتب الانتخابية لمراقبة وتقييم وتدقيق الأداء في المكتب الوطني ومكاتب المحافظات الانتخابية كافة من أجل إتخاذ الإجراءات التصحيحية لتقويم العمل بالنسبة للفعاليات التي لا تحقق النتائج المرصودة لها . حيث سيتم الاعتماد على اسلوب التقارير الدورية التي ترفع الى المسؤول الاداري الاعلى حول مستويات الأداء لمتابعتها وبالتالي وضع السياسات والمبادرات الملائمة الخاصة بتطوير العمل وفق معايير الأداء المحددة.

وان مجلس المفوضين يعمل على التحقق من تتطابق أداء جميع المستويات الاداريه المكلفة وموظفيها مع أعلى المعايير الاداريه والفنيه ، ومراقبة تنفيذها لخطط العمل المستندة إلى الأهداف الاستراتيجيه للمفوضيه وفق الخطه التي وضعها مجلس المفوضين للاشهر الخمسه المتبقيه من السنه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى