slideالمحلية

المفوضية: آلاف الأطفال والنساء من النازحين ما زالت حياتهم مهددة بالخطر نظراً

قالت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، الثلاثاء، إن آلاف الأطفال والنساء من النازحين في المخيمات ما زالت حياتهم مهددة بالخطر نظراً لبقائهم في مخيمات النزوح.

ورصدت المفوضية من خلال فرقها وزيارتها الدورية لمخيمات النزوح استمرار المعاناة الانسانية لآلاف النازحين بسبب بقائهم في المخيمات لفترة طويلة من الزمن.

وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي في بيان تلقت (الاولى نيوز) نسخة منه (1 حزيران 2021)، ان “النازحين تعرضوا لصدمات نفسية ومشاكل صحية وفقد العديد من الأطفال حقهم في التعليم بسبب بقائهم في المخيمات”.

واضاف الغراوي ان “عدم صرف التعويضات وتامين متطلبات العودة الطوعية واعادة اعمار المناطق المدمرة لهم وعدم معالجة الاوضاع الاقتصادية لهم قد تكون ابرز المعوقات التي تحول دون عودتهم طوعا”.

ودعا الغراوي الحكومة العراقية إلى “تحمل مسؤوليتها القانونية و الانسانية بغلق كافة المخيمات داخل العراق والبالغة (26) مخيما واعادة ساكنيها طوعا الى مناطقهم مع تقديم منحة عودة لكل عائلة نازحة بقيمة خمسة ملايين دينار وخصوصا بعد تحسن ايرادات الموازنة العامة واخضاع النساء والاطفال منهم الى برامج التاهيل النفسي والدعم الثقافي والعلمي”.

وحذر الغراوي من “استمرار بقائهم المخيمات سيؤدي لزيادة معاناتهم وخصوصا في هذه الاجواء الحارة والظروف الصحية من انتشار جائحة كورونا والتي نامل من وزارة الصحة اطلاق حملة للتلقيح في كافة مخيمات النازحين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى