المحليةslide

المفوضية تعلن اعداد المسجلين بايومترياً واعداد المرشحين للانتخابات

الكلمة الأسبوعية لمفوضية الانتخابات

الناخبون المسجلون بايومترياً منذ انطلاق عملية التسجيل البايومتري في 2014 بلغ عددهم نحو (15,729,394)

عدد المرشحين الأفراد (٢١١)

مجلس المفوضين يقرر عدم إجراء انتخابات مجلس النواب لعراقيي الخارج

برغم أن مفوضية الانتخابات تعمل في بيئة متغيرة؛ بسبب الظرف الصحي وأثره على الجانب الاقتصادي للبلاد، وهو ما يعدّ من أصعب التحديات لإنجاز العمل الانتخابي، إلا إنها تجدد التزامها بالتوقيتات الزمنية في الجدول العملياتي للحفاظ على ثبات وديمومة العمل بما يحقق انتخابات عادلة نزيهة وشفافة.
فمنذ انطلاق مرحلة تحديث سجل الناخبين بايومترياً في 2/1/2021، بلغ عدد الناخبين المحدثين لبياناتهم (1,181,705)، من ضمنهم الناخبون النازحون الذين بلغوا ( 20,417)، إضافة إلى المواليد الجديدة من (2001,2002,2003) الذين بلغ عددهم ( 279,695).
أما ما يخصّ الناخبين المُسجلين بايومترياً منذ انطلاق عملية التسجيل البايومتري في 2014، فبلغ عددهم نحو ( 15,729,394) ناخباً مسجلاً، في حين بلغ عدد بطاقات الناخب الموزعة (13,425,781).
وفي سياق متصل فإن مفوضية الانتخابات تدعو الناخبين من القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الذين لم يتسلموا بطاقاتهم المسحوبة في انتخابات 2018، مراجعة أقرب مركز تسجيل لمحل سكنهم لتسلمها بغية المشاركة في الانتخابات المقبلة.
إن المفوضية تسعى إلى ضمان نزاهة عملية التحديث من خلال اعتماد المراقبين المحليين الذين زاروا مراكز التسجيل لمراقبة العملية، والذين بلغ عددهم (3,818) مراقباً محلياً، وأيضاً المراقبون من وكلاء الأحزاب السياسية الذين بلغ عددهم ( 4,344) وكيل حزبٍ سياسي.
وعلى صعيد آخر، فيما يخص تسجيل التحالفات السياسية واستقبال قوائم المرشحين التي انطلقت في 9/1/2021، فقد بلغ عدد المرشحين الأفراد (٢١١) من ضمنهم: الأقليات (4) ايزيديين و(4) كورد فيليين و(5) من الصابئة المندائيين و(4) من التحالفات السياسية و(27) مرشحاً من الأحزاب السياسية.
وانسجاماً مع عمليات التحديث والتسجيل والتوزيع، أصدر مجلس المفوضين قراراً بدوام السادة أعضاء مجلس المفوضين خلال أيام الحظر الكلي والعطل الرسمية في المكاتب الانتخابية ببغداد والمحافظات في محل سكناهم؛ للاشراف ولمتابعة العمل والوقوف على المعوقات التي قد تواجه هذه المكاتب ومعالجتها.
من جانب آخر، ومن أجل المضي بخطوات التعاون المشترك، يستمر عمل المفوضية في التنسيق مع شركاء العملية الانتخابية الذي ينعكس إيجاباً على مصلحة الناخبين من خلال ضمان نزاهة سير العملية الديمقراطية، والتنسيق أيضاً مع الوزارات والدوائر الساندة من خلال توقيع عدد من مذكرات التعاون والإسناد الانتخابي.
في سياق ثانٍ، تستمر اللجنة الأمنية العليا للانتخابات بزيارة مكاتب المحافظات الانتخابية وعقد اجتماعاتها الدورية لمناقشة خطط تحفظ أمن مفاصل العملية الانتخابية برمتها وسلامة الناخبين.
أخيراً، قرر مجلس المفوضين في جلسته الاستثنائية المنعقدة في 22/3/2021 (عدم إجراء انتخابات مجلس النواب لعراقيي الخارج المقرر إجراؤها في10/10/2021)، مؤكداً على إن هذا الموعد حتمي لا يمكن تغييره من الناحية القانونية.
وأوضح المجلس إن قراره الأخير جاء بسبب عدة معوقات فنية ومالية وقانونية وصحية.

الناطق الإعلامي
٢٠٢١/٣/٢٤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى