السياسية

المفوضية : حقوق الانسان تصدر بيانًا بشأن أحداث الخضراء

اصدرت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، بيانا بشأن الاحداث التي حدثت بمحيط المنطقة الخضراء عصر اليوم، فيما اشارت الى ان فرقها الرصدية على مقربة من تجمعات المتظاهرين المعترضين على نتائج الانتخابات.
وذكرت المفوضية في بيان تلقت ( الاولى نيوز )نسخة منه، انها”عملت على رصد وتوثيق كافة الاحداث المتصاعدة قرب ساحة الاعتصام ظهر هذا اليوم الجمعة( 5/تشرين الثاني/2021) ، وما آلت اليها من نتائج مؤلمة، نتيجة حصول صدامات مباشرة بين المحتجين وبين القوات الامنية المكلفة بتوفير الحماية لهم وتامين المنطقة الخضراء، مبينة استمرارها برصد اعداد المصابين من الجانبين والاضرار الناتجة بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص”.
وابدت المفوضية، اسفها”لسقوط اصابات مباشرة لدى الجانبين، بفعل رمي الحجارة من قبل المتظاهرين و لجوء القوات الامنية لاستخدام الغازات المسيلة للدموع والقنابل الصوتية لتفريق الجموع المعترضة على نتائج الانتخابات ، ما تسبب بحصول حالات اختناق واصابات تم نقل اغلبها للمستشفيات القريبة ، بحسب ما ورد في البيانات الصادرة من الجهات المختصة”.
ودعت الاطراف كافة الى”الحفاظ على سلمية التظاهرات ، وحماية المدنيين والممتلكات العامة والخاصة”.
ودعت في الوقت نفسه القوات الامنية وقوات حفظ القانون للعمل على تعزيز واحترام مبادى حقوق الانسان عند التعامل مع التجمعات السلمية.

وشددت على المتظاهرين بضرورة الحفاظ على سلمية مطالبهم المشروعة التي كفلها لهم الدستور والمواثيق الانسانية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى