الأقتصادية

المقرر عقده ببغداد.. العراق يعلن تأجيل المؤتمر والإحتفال السنوي لتأسيس أوبك

اكدت وزارة النفط، الإثنين، عزمها على توجيه دعوات لـ 25 وزير طاقة للمشاركة بمؤتمر اوبك واوبك بلاس والذي سيعقد في شباط المقبل ببغداد على هامش احتفالية مرور 60 عاما على تأسيس المنظمة، بينما عبرت عن تفاؤلها لوجود مؤشرات تسهم بانعاش اسعار النفوط العالمية.


وقال الناطق باسم الوزارة عاصم جهاد، بحسب الصحيفة الرسمية، ان “الاحتفالية كان مقررا لها ان تقام في الرابع من الشهر الحالي ببغداد، بيد ان موعد الاحتفالية تأجل بسبب جائحة كورونا”، مبينا ان “الوزارة ولاهمية المناسبة فقد اجلتها الى شهر شباط من العام المقبل”.


واضاف جهاد، ان “اللجنة التحضيرية للاحتفال تعتزم توجيه الدعوات لجميع وزراء الدول الاعضاء في المنظمة وخارجها وعددهم 25 وزيرا والذين من المؤمل حضورهم لبغداد”، كاشفا عن “عقد اجتماع لدول اوبك واوبك بلاس على هامش المشاركة في الاحتفالية، لاسيما ان امين عام منظمة اوبك اكد حرص المنظمة على انجاح هذا الملتقى العالمي”.


ونوه، بان “هناك استجابة من وزراء دول اوبك وخارجها للدعوات الموجهة لهم”، مشيراً الى ان “العراق قد اسهم ومنذ تاسيس اوبك مع الاعضاء الاخرين في صياغة المبادئ الرئيسة للمنظمة والالتزام بها لتحقيق المصالح والاهداف المشتركة، والتي نوه بانها أكدت أهمية سيادة الدول المنتجة على ثروتها النفطية وتسخير عائداتها المالية للنهوض بواقعها الاقتصادي والتنموي”.


ولفت، الى “أهمية الحوار والتعاون مع المنتجين من داخل المنظمة وخارجها للتصدي للتحديات التي تعصف بالسوق النفطية، وايجاد الحلول الناجعة لضمان الاستقرار والتوازن”.


واوضح ان “العراق يتطلع الى استضافة احتفالية أوبك في قاعة الشعب التي استضافت الاجتماع التأسيسي العام 1960، الى جانب استضافة الاجتماع الوزاري لمنظمة “أوبك”، و”أوبك بلاس”، متأملا “الحضور المكثف لوزراء النفط والطاقة في الدول المنتجة، الى جانب المهتمين بصناعة النفط والطاقة وشخصيات مهمة ووسائل اعلام”.


في سياق اخر، عزت الوزارة اسباب تحسن اسعار النفط العالمية الى “التفاؤل العالمي الحاصل نتيجة وجود لقاح لجائحة كورونا ما ساعد على عودة الحياة بشكل افضل، اضافة الى السياسة الحكيمة التي انتهجتها دول اوبك واوبك بلاس بالتعامل مع الملف”.


وبينت، ان “هذين الامرين ساعدا على ان تقترب اسعار النفط من 50 دولارا للبرميل”، مؤكدة ان “تحسن الاوضاع العالمية سيحسن اسعار النفط العالمية وبشكل افضل مما هي عليه الان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى