slideالرياضية

الملكي الاسباني يتصدر قائمة الأندية الأكثر قيمة تسويقية في العالم

الاولى نيوز / بغداد

دخل قطبا الكرة الإسبانية ريال مدريد وبرشلونة ضمن قائمة أكثر 10 أندية أصحاب القيمة التسويقية في العالم وفقاً لمؤشر (POWA)، أول محرك لتحديد قيمة الرعاية الرياضية في العالم.

ووضع التصنيف الذي أجراه محرك (POWA) الريال، صاحب الرقم القياسي في الفوز بلقب دوري الأبطال (13 مرة)، في المركز الأول كأكثر أندية الساحرة المستديرة في العالم من حيث قيمة رعايته، بينما يأتي في المرتبة الثانية إجمالا خلف دوري كرة السلة الأمريكية للمحترفين (NBA)، ثم يأتي برشلونة في المرتبة الثالثة.

واحتل الدوري الإسباني (لاليغا) مركزاً متقدماً في هذا التصنيف، حيث حل تاسعاً، وهو المركز الذي يعكس قوة وقيمة البطولة والعمل الكبير الذي يقدمه بنك سانتاندير راعي المسابقة الأساسي، خلف الدوري الإنجليزي (البريميير ليغ) (المركز الخامس)، ودوري الأبطال (المركز السابع).

وبفضل النجاحات التي حققها الفريق “الملكي” على مدار الثلاث نسخ الأخيرة في “التشامبيونز ليغ”، يؤمِن الريال رؤية واضحة وكبيرة لاثنين من أهم شركائه التجاريين وهما، الخطوط الجوية الإماراتي (Emirates) التي تزين الجزء الأمامي من قميص الفريق، وشريكه “الفني” الآخر شركة الملابس الرياضية الألمانية (Adidas).

وبالإضافة لهذين الشريكين، يمتلك الميرينغي شراكات أخرى مع كبريات العلامات التجارية في العالم مثل (Audi) و(EA Sports) و(Hugo Boss) و(Mahou).

أما الغريم التقليدي الكاتالوني فيأتي في المرتبة الثالثة، حيث يساعد النادي رعاته على الحصول على عوائد مادية كبيرة أيضاً.

ويمتلك البرسا شراكة مع شركة الملابس الرياضية الأمريكية (Nike)، بالإضافة لشركة (Rakuten) اليابانية للتجارة الإلكترونية كراعي رئيسي، هذا فضلاً عن علامات تجارية أخرى ذات قيمة عالمية أمثال (Allianz) و(Audi) و(Betfair) و(Estrella Damm) و(Gatorade) و(Gillete). 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى