المحلية

المنافذ تعلن تحقيق أكثر من ترليون دينار عراقي إيرادات ضريبية وجمركية وامانات

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، الأربعاء، تحقيق أكثر من ترليون دينار عراقي إيرادات ضريبية وجمركية وأمانات، منذ بداية العام الحالي 2020 ولغاية الـ13 من تشرين الثاني الحالي.

وذكرت الهيئة في بيان تلقت (الأولى نيوز) نسخة منه، أنه “بالرغم من غلق المنافذ الحدودية الشرقية مع ايران لمدة (٦ أشهر) واستؤنف العمل بعد الغلق وعملت المنافذ بواقع يومين في الاسبوع مع تصفير كامل للرسوم الجمركية للمواد الغذائية كافة والصحية والمستلزمات الطبية والمعقمات ومفردات البطاقة التموينية فضلا عن الإعفاءات الجمركية وكذلك انتشار جائحة كورونا وغلق المطارات لنفس الفترة المذكورة وغلق منفذي سفوان وميناء المعقل مع دولة الكويت ولغاية اليوم والذي يعد من اهم المنافذ من حيث قيمة الايرادات الا ان الهيئة العامة للجمارك وهيئة الضرائب حققوا عن ممارسة عملهم وبالتعاون المشترك مع المنافذ الحدودية ايرادات بلغت (١،٠٣٣،٠١٧،٤٧٩،١٢٣) تريليون وثلاثة وثلاثون مليار وسبعة عشر مليون واربعمائة وتسعة وسبعون الف ومئة وثلاثة وعشرون دينار عراقي”.


وأضاف البيان: “موزعة ما بين إيرادات جمركية وامانات وضريبية وتاتي هذه الارقام حصيله للدور الرقابي لهيئة المنافذ الحدودية ايضا مع كافه الدوائر العاملة في ظل ظروف قاهرة الا وهي تفشي جائحة كورونا وتراجع عمليات التبادل التجاري”.


وأكد، “زيادة الإيرادات الجمركية والامانات والضريبية للموانىء البحرية في (ام قصر وخور الزبير وابو فلوس) ومنفذي طريبيل والقائم للفترة من ٢٠٢٠/٦/١ ولغايه ٢٠٢٠/١٠/٣١ عند مقارنتها لنفس الفترة من العام ٢٠١٩ (بعد استلام دولة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لمهامه بادارته للحكومة )، بلغت الإيرادات الجمركية للمنافذ المذكورة في الفترة اعلاه للعام ٢٠٢٠ (٣٢٠،٥٢١،٤٣٤،٠٠٠) مليار دينار بينما في العام ٢٠١٩ (٢٧٣،٥٩٦،٠٢٧،٣٦١) مليار دينار بفارق زيادة في عام ٢٠٢٠ (٤٦،٩٢٧،٤٠٦،٦٣٩) مليار دينار عراقي”.

وتابع: “اما الإيرادات الضريبية فقد بلغت في عام ٢٠٢٠ لنفس الفترة والمنافذ اعلاه(٩٢،٤٣١،٩٥٩،٠٠٠) مليار دينار في حين كانت في عام ٢٠١٩ (٥٥،٨٠٩،٦٢٣،٠٠٠) مليار دينار بفارق زيادة في عام ٢٠٢٠ (٣٦،٦٢٢،٣٣٦،٠٠٠) مليار دينار عراقي”.

وأردف بالقول: “اما الامانات التي تم جبايتها لنفس المنافذ للفترة اعلاه في العام ٢٠٢٠ فقد بلغت (٨٥،٨٥٣،٣٨٤،٠٠٠) دينار عراقي بينما في العام ٢٠١٩ كانت(٥٦،١١٥،٥٥٦،٠٠٠) دينار عراقي بفارق زيادة بالعام ٢٠٢٠ (٢٩،٧٣٧،٨٢٨،٠٠٠) مليار دينار عراقي”.

ولفتت الهيئة، إلى انه “بالمجمل بلغت الايرادات الجمركية والامانات والضريبية للفترة اعلاه والمنافذ المذكورة للعام ٢٠٢٠ (٤٩٨،٨٠٦،٧٧٧،٠٠٠) مليار دينار اما لنفس الفترة والمنافذ للعام ٢٠١٩ (٣٨٥،٥١٩،٢٠٦،٣٦١) بواقع زيادة في العام ٢٠٢٠ (١١٣،٢٨٧،٥٧٠،٦٣٩) مليار دينار عراقي، في حين غلقت المنافذ الشرقيه لمدة ٦ اشهر وبعدها استأنف التبادل بواقع يومين في الاسبوع اما منفذ سفوان مع الكويت فأنه مغلق لغايه الان”.

وأوضحت، انه “من ضمن نشاطاتها ضبطت هيئة المنافذ الحدودية بالتعاون مع الدوائر العاملة فيها من مراكز جمركية واجهزة امنية للعام٢٠٢٠ لغاية ٢٠٢٠/١١/١٤بلغت ٢٦٩٥ مخالفة اندرجت تحت عناوين ابرزها تزوير للوثائق المتعلقة بالمعاملات الكمركية وتنفيذ القاء قبض بحق مطلوبين للقضاء واحالة مخالفات جمركية الى القضاء وعمليات اتلاف وكذلك مخالفات ضبطت بعد تدقيق الوثائق من مقر الهيئة”.


وأكدت، انه “لو توفر الوضع المثالي مثل الاعوام السابقة بدون جائحة كورونا وغلق للمنافذ الحدودية وحظر التجوال الكلي والجزئي و تصفير لاغلب الرسوم الجمركية لكانت الايرادات مضاعفة بشكل كبير ولكن بالرغم من ذلك تم فرض هيبة الدولة وتحقيق إيرادات متميزة داعمة لتوجهات الدولة وفي ومحاربة الفساد المالي والإداري من خلال أحكام السيطرة وممارسة دورها الرقابي والتدقيقي والتحري الأمني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى