السياسية

المندلاوي يؤكد سعي البرلمان لتشريع قانون النفط والغاز

أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، اليوم الاثنين، سعي البرلمان لتشريع قانون النفط والغاز.

وقال المندلاوي في كلمة له بمعرض ومؤتمر العراق الدولي الثامن للنفط والغاز والطاقة وتابعته (الاولى نيوز)، ان “للنفط دوراً كبيراً منذ تاسيس الدولة العراقية الحديثة، ومع الحاجة إلى تقليص الاعتماد على النفط في تمويل الموازنة التشغيلية وايجاد البدائل الحقيقية وتمويل الموازنة وتنويع مصادرها، إلا إن الحقيقة الواضحة التي لا يمكن انكارها هو أن للنفط اهمية كبيرة في حاضر ومستقبل العراق إذ لابد من السعي إلى إدامة هذه الثروة وتطويرها صناعة وإنتاجاً وتنظيماً”.

وشدد المندلاوي على “أهمية ثروة الغاز التي لاتزال تضيع رغم اهميتها عالميا”، مشيراً إلى أهمية “العمل على معالجة هذا الخلل والبدء بالإنتاج الحقيقي للغاز بشكل يجعله رديفا للثروة النفطية”.

وتابع أن “تصدير النفط بعد العام 2003 شهد تطوراً ملحوظاً عبر زيادة الإنتاج بشكل كبير وسعي العراق لإعادة مكانته في مقدمة المصدرين العالميين”، لافتاً إلى ضرورة “الاهتمام بقطاع الصناعة النفطية عبر بناء مصافٍ”.

وذكر أن “العام الحالي شهد افتتاح مصفى كربلاء، ونطمح إلى بناء مصافٍ في محافظات أخرى وتطوير الموجود منها لتحقيق الاكتفاء الذاتي بما يؤمن الحاجة إلى المشتقات النفطية للاستهلاك المحلي وتشغيل محطات الكهرباء وتأمين مايحتاج القطاع الصناعي الخاص”.

وأكد ان “الجميع مدعو للعمل بشكل جدي لتطوير القطاع النفطي سواء الوزارات المعنية أو الشركات الوطنية أو القطاع الخاص المحلي أو الاستثماري”، داعيا “القوى السياسية إلى إيجاد حل لجميع الاشكالات المتعلقة بهذا الملف ليتمكن مجلس النواب المضي قدما بتشريع قانون النفط والغاز الذي طال انتظاره”.

 وشدد المندلاوي أن “مجلس النواب سيعمل بكل قوة وعزيمة لتشريع القانون بما يؤمن بيئة قانونية رصينة للعمل والاستثمار في قطاع النفط والغاز بعيداً عن التجاذبات السياسية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى