المحلية

الموارد: الأمطار في الموصل جيدة وتأثيرها إيجابي على الزراعة الديمية

بينت وزارة الموارد المائية، اليوم السبت، أهمية السيول والأمطار المتساقطة في البلاد، وفيما أكدت أن محافظة أربيل شهدت أعلى سقوط مطري، أشارت إلى أن الأمطار في الموصل جيدة ولها تأثير إيجابي على الزراعة الديمية.
وقال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية، عون ذياب، لوكالة (الاولى نيوز)، إن “السيول بشكل عام لها أثر إيجابي والذي سقط في أربيل من أمطار كان أعلى سقوط مطري بحيث في بعض الأماكن تجاوز 700 ملم وبالتالي أن هذه الكميات جيدة، والأمطار استمرت لفترة طويلة وليس كالسابق كانت قصيرة وشكلت سيولاً رغماً من بعض الأضرار لكن هي بادرة خير بالتأكيد”.
وأضاف ذياب أن “السيول في أربيل تتوجه إلى نهر الزاب الأعلى والأمطار والسيول في السليمانية تخدم سد دوكان ،وأيضاً ما يفيض من بعض السدود مثل سد دبس الذي فيه مياه كثيرة تصل الى 800 متر مكعب في الثانية ،وهذه ستخدم الزاب الأسفل الذي يصب في نهر دجلة “.
ولفت إلى أنه “ضمن الخطة الاعتيادية للوزارة تم الخزن في السدود نتيجة احتوائها على فراغات قصدية”، مبيناً أن “ما يأتي في سد الموصل بشكل كامل يخزن في خزان أو منخفض الثرثار ،ولذلك لن يكون الفرق واضحاً في نهر دجلة بالعاصمة بغداد”.
وأكد أنه “حالياً الوضع سابق لأوانه لتحديد الكميات التي من الممكن أن تتحقق وكميات الخزن في خزاناتنا في عموم البلاد وفي نهري دجلة والفرات، وتحديداً في نهر دجلة كون الجانب الغربي الذي يمر خلاله نهر الفرات الذي لم يكن فيه أمطار”.
وأشار إلى أن “الموصل أيضاً كان فيها أمطار جيدة، وقسم منها تجاوزت 30 ملم ولها تأثير ايجابي وخاصة للزراعة الديمية، علما أن الأمطار ستستمر خلال الأسبوع القادم ،وستكون هناك ذروة في يوم الاثنين القادم، ونتوقع أن تكون هناك أمطار على الجانب الشرقي في سد دربندخان وحمرين وهذا مهم لنهر ديالى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى