المحلية

الموارد المائية: الخزين يؤمن الري الأول من الموسم الشتوي

أكدت وزارة الموارد المائية، اليوم الجمعة، أن كميات المياه المتوفرة في خزاناتها، تؤمن الموسم الحالي والري الأول من الموسم الشتوي المقبل.

وقال المتحدث باسم الوزارة علي راضي في تصريح للوكالة الرسمية تابعتها (الاولى نيوز)، إن “هناك تخميناً لطبيعة السنة المائية التي تبدأ في شهر تشرين الأول، يفيد بأن هذه السنة شحيحة، وحين تكون الإيرادات قليلة يجري الاستهلاك من الخزين المائي، مما يؤثر في استمرار الشح”.

وأضاف راضي أن ” الوزارة تأمل أن لا يكون هناك شح خلال هذه الفترة لكون المياه المتوفرة بالخزانات تؤمن الموسم الحالي والري الأول من الموسم الزراعي الشتوي المقبل”.

وقال وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني، في 9 من شهر آيار الماضي، إن “انحسار الأمطار والتغييرات المناخية قللت إيرادات دجلة والفرات”، لافتاً الى “أننا دعونا تركيا لأن تقاسمنا الضرر وهناك استجابة إيجابية”.

وأضاف، أن “إيران قطعت إيرادات دربندخان ما مهد لانخفاض 70% من إيرادات سد دوكان”، مشيراً الى أن “هناك خزيناً كافياً من مياه دجلة والفرات لتأمين حاجة الخطة الصيفية”.

وشدد الحمداني على ضرورة “أن تتقاسم الدول فيما بينها أضرار قلة الإيرادات بفعل انحسار الأمطار والتغيُّرت المناخية”، لافتاً الى أن “الخزين بالسدود الإيرانية انخفض بنسبة 30% وفي العراقية من جهة إيران انخفض بنسبة 90%”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى