slideالمحلية

الموارد المائية بالبصرة : نسبة الاطلاقات المائية من ميسان باتجاه شط العرب ما زالت ضمن المعدل

الاولى نيوز / بغداد

اكد مدير الموارد المائية في البصرة مفيد عبد الزهرة ” ان نسبة الاطلاقات المائية من خلف ناظم قلعة صالح بمحافظة ميسان باتجاه شط العرب ما زالت ضمن المعدل .

وقال في تصريح صحفي عقب لقائه محافظ البصرة ناقشنا الواقع المائي للمحافظة و مناسيب المياه القادمة من محافظة ميسان باتجاه شط العرب ” نافياً ان تصل الأمور الى مرحلة الجفاف في المدينة . واضاف “ان معدل الاطلاقات من ٥٠ الى ٥٢ مترا مكعبا بالثانية ، مبينا ان تشغيل سد اليسو بتركيا والذي يبدأ في الشهر المقبل حتى وان كان له تأثير فانه لا يظهر بصورة سريعة على محافظة البصرة وشط العرب مشيرا الى انه يحتاج الى أشهر طويلة لوجود خزين استراتيجي من المياه لدى الوزارة يقدر بسبعة عشر مليار متر مكعب في السدود والخزانات مشيرا الى ان ما يأتي من تركيا أثناء تشغيل السد سيوفر مياه الشرب بالدرجة الأولى وخمسين بالمئة من الخطة الزراعية الصيفية وسيوصل الى الشتاء المقبل ، مؤكدا تأثير نهر الكارون القادم من إيران على شط العرب خصوصا انه يغلق من قبل الجانب الإيراني سنويا من شهر حزيران وحتى منتصف شهر تشرين الاول .

وأوضح عبد الزهرة انه بمجرد إغلاق نهر الكارون ترتفع تراكيز الأملاح بشكل كبير في مناطق سيحان والسيبة والفاو ، لافتا إلى ان تراكيز الاملاح عالية جدا اليوم في تلك المناطق ووصلت ما بين ( اثني عشر و ثلاثة عشر الف دي تي اس ) جزء بالمليون .

وتابع” كما تم مناقشة موضوع انشاء سد على شط العرب والمكان المناسب له وحسب المعطيات المائية القادمة ، وإمكانية دعم دائرة الموارد المائية بتصليح الاليات العاطلة ودعم مركز انعاش الاهوار وخصوصا مرسى الزوارق في ناحية الهارثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى