المحلية

الموارد: المباشرة باستثمار مساحات الصحراء لزراعتها بمحصول الحنطة

أحصت وزارة الموارد المائية، اليوم الثلاثاء، عدد الآبار المنجزة منذ العام الماضي، فيما أشارت الى المباشرة باستثمار مساحات الصحراء لزراعتها بمحصول الحنطة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، خالد شمال، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز ): إن “الوزارة نفذت 691 بئراً من آبار النفع العام و621 بئراً من آبار الشح المائي خلال العام الماضي 2022، في حين تم تنفيذ 72 بئراً خلال العام الجاري، وما زال العمل مستمراً”.

وأكد “عدم وجود أي تأثير للآبار على انجراف التربة، لأن الآبار هي عبارة عن مضخات تؤخذ من الخزان الجوفي، ويكون الري أما عن طريق المرشات المحورية أو المرشات الثابتة”.

وأشار إلى أن “هنالك تأثيراً على الخزين الجوفي بنسب مختلفة، وفقاً لنوع الخزان ومواصفاته الهيدروجولوجية، حيث توجد خزانات ذات إنتاجية عالية ومياه غزيرة يكون تأثيرها أقل، أما الخزانات التي تكون بمواصفات أقل فيكون تأثيرها واضح جداً”، منوهاً بأن “بعض الخزانات مرتبطة بمقدار السحب، فهناك كثافة خاصة على بعض الخزانات”.

وأضاف أن “الوزارة لديها آبار مراقبة وموزعة في عموم العراق، وهي تراقب الخزانات الجوفية”، مبيناً أن “هناك هبوطاً يتدرج من السنتيمترات الى 8 أمتار سنوياً”.

ولفت إلى أن “أغلب المزارعين يتجهون حالياً الى الصحراء وبدأوا باستثمار محصول الحنطة لما يمثله من خزين استراتيجي، فضلاً عن تحقيق الأرباح”.

وأكمل بالقول: إن “هنالك مساحات شاسعة من الصحراء الغربية والجنوبية في الأنبار والموصل وكربلاء المقدسة والنجف الأشرف”، مؤكداً أن “الفلاحين والمستثمرين باشروا باستثمار آلاف الدونمات لزراعة الحنطة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى