المحلية

الموارد: الوضع المائي في ديالى متذبذب واتخذنا إجراءات لمعالجة الموقف

أكدت وزارة الموارد المائية، اليوم الجمعة، أن الوضع المائي في محافظة ديالى متذبذب وغير مستقر، فيما أوضحت إجراءاتها لسد النقص الحاصل ومعالجة الموقف. 

وقال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية خالد شمال، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز )، إن” محافظة ديالى لا تزال تعاني من عدم الاستقرار من ناحية الوفرة المائية رغم أن المحافظة لديها حدود نهرية مشتركة مع إيران، فضلا عن وجود عدة أنهر وهذه الأنهر فيها أقسام دائمية وأقسام موسمية وأخرى بين الموسمي والدائم، ويكون فيها تصريف الأنهر قليلا جدا نتيجة لقلة الإيرادات المائية المرتبطة بسقوط الأمطار، فضلا عن قلة الغطاء الثلجي في العراق وإيران”. 

وأضاف،” هنالك كذلك مشاريع استصلاح كثيرة منفذة بالجانب الإيراني تستغل هذه المياه، فضلا عن تأثير موضوع التغيرات المناخية، وظاهرة شح المياه، إضافة إلى أن هناك سببا آخر وهو الإيرادات التي تعتمد على ما يأتي من مياه من محافظة السليمانية باتجاه سد حمرين”. 

وتابع،” المناسيب بسد حمرين متدنية والخزين قليل جدا، وبالتالي فإن الوزارة ومنذ فترة اتخذت إجراءات فاعلة من أجل تأمين المياه من محطة تصفية الخالص وبعض المضخات والمحطات الموجودة على أيسر نهر دجلة”.

وأكد،” نحن كوزارة لدينا التزامات في ديالى من أهمها الحفاظ على البساتين والمساحات المثمرة باعتبارها مدينة فيها أشجار متنوعة أبرزها أشجار البرتقال، إضافة إلى تأمين مياه الشرب”.

وأوضح، أن” الهيئة العامة للمياه الجوفية قامت بخطة لحفر العديد من الآبار في المناطق البعيدة عن مصدر المياه لتغذية وتعزيز المياه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى