المحلية

الموارد تعلن إعداد خطة جديدة للإطلاقات المائية خلال الموسم الشتوي المقبل

أوضحت وزارة الموارد المائية، اليوم الاثنين، إجراءاتها الخاصة بجفاف بعض البحيرات، فيما أعلنت إعداد خطة جديدة للإطلاقات المائية خلال الموسم الشتوي المقبل.

وقال معاون مدير عام الهيئة العامة لتشغيل وصيانة حوض نهر دجلة، سليم العتابي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “الهيئة العامة لتشغيل وصيانة حوض نهر دجلة، اتخذت عدة إجراءات بخصوص جفاف بعض البحيرات، ومثال على ذلك بحيرة الثرثار، حيث يوجد فيها خزين مائي بحدود 40 مليار متر مكعب تعد خزناً ميتاً، ما اضطرنا إلى القيام بنصب طواقم ضخ على البحيرة وتأمين تصاريف لا تقل عن 70 مترا مكعبا في الثانية لتغذية نهر الفرات”.

وأضاف العتابي، أن “هذه الإجراءات التي تدعم معالجة شح المياه وكذلك معالجة قلة التصاريف الموجودة في خزانات الوزارة، كان لها دور كبير لتأمين كميات ورفد نهر الفرات بالتصاريف الجيدة”.

ولفت إلى أن “بحيرة الثرثار تمثل خزاناً كبيراً، إذ تتجاوز السعة الخزنية فيها 80 مليار متر مكعب، إلا أنه يبقى خزيناً ميتاً لا يمكن إخراجه بالطريقة الاعتيادية من خلال الناظم، وبالتالي اللجوء إلى نصب طواقم ضخ داخل البحيرة لاستخراج هذه المياه”.

وبشأن موسم الأمطار الماضي، أوضح العتابي، أن “كميات المياه الواردة التي جاءت خلال موسم الأمطار الماضي خاصة في نهاية الموسم الشتوي كانت جيدة، وأسهمت برفع الخزين المائي في سد الموصل، حيث كانت الواردات جيدة على نهر دجلة وأسهمت بنجاح الخطة الشتوية الماضية بامتياز”.

وأكد أن “تأمين الخزين المائي خلال موسم الأمطار الماضي ساعد في تأمين مياه الشرب بالإضافة الى تأمين مياه الخطة الزراعية في بعض المناطق”.

وتابع أن “المركز الوطني لإدارة الموارد المائية التابع إلى الوزارة، أعد خطة منذ بداية الموسم الصيفي للإطلاقات المائية، إلا أن هذه الإطلاقات تحتاج إلى دعم من المستهلك نفسه لمنع التجاوزات والمضي بالخطة للوصول إلى بداية الموسم الشتوي القادم”.

وأشار إلى أن “هناك خطة جديدة ستكون مع بداية الموسم الشتوي تتلاءم والوضع الجديد وما تبقى من المياه وما سيرد منها خلال الموسم القادم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى