المحلية

الموارد تعلن انخفاض نسبة التجاوزات على المياه إلى 50 بالمئة 

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الأربعاء، انخفاض نسبة التجاوزات على المياه إلى 50 بالمئة، وفيما أشارت إلى وضع خطة لتوفير المياه للأشهر الأولى من الموسم الشتوي القادم، أوضحت آليات توفير الاحتياجات الأساسية من المياه عبر نهري دجلة والفرات. 

وقال مدير المركز الوطني لإدارة الموارد المائية في الوزارة، حاتم حميد، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز )، إن “المغذيات الرئيسة حالياً لتجهيز نهري دجلة والفرات بالمياه تكون عبر السدود والبحيرات التالية: سدة الموصل، سد دوكان، سد دربندخان، بحيرة حمرين، سد العظيم، بحيرة الثرثار، بحيرة الحبانية وسد حديثة”.

وتابع، أن “هذه المنظومة تعمل متوازية لغرض تلبية الاحتياجات المائية في نهري دجلة والفرات حسب الخطة التشغيلية التي أعدتها الوزارة، لتأمين كافة الاحتياجات الأولوية، وهي تأمين مياه الشرب وكذلك المياه البيئية والصناعية والبلدية، وكذلك تأمين مياه الزراعة حسب الخطة المتفق عليه مع وزارة الزراعة”.

وأكد حميد، أن “الوزارة ماضية في إنجاح الخطة الصيفية”، مبيناً أن “هنالك خطة لتوفير جزء من المياه للأشهر الأولى للموسم الشتوي القادم تحسباً لتأخر سقوط الأمطار”.

وفي ما يتعلق بملف التجاوزات، أوضح حميد، أن “وزارة الموارد المائية وبمشاركة الجهات المسؤولة منها القوات الأمنية ووزارة الكهرباء وبدعم رئاسة الوزراء مستمرة بحملة إزالة جميع التجاوزات”.

وأشار إلى أن “نسبة التجاوزات خلال العام الجاري انخفضت إلى 50 بالمئة، وستعمل الوزارة على تقليلها بأكثر من ذلك خلال الموسم القادم، لإزالة كافة التجاوزات على المشاريع والحصص المائية”.

وأكدت وزارة الموارد المائية، في وقت سابق، أن حل مشكلة نقص المياه في المحافظات يتطلب إزالة جميع التجاوزات على مياه الأنهر لضمان وصول كميات عادلة، فيما حذرت من أن الخزين المائي نقص بنسبة 60% عما كان عليه العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى