المحلية

الموارد تعلن تأمين مياه الشرب والسقي بنسبة 100 في المئة

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الاثنين، عن تأمين مياه الشرب والسقي بنسبة 100%، فيما اشارت الى ان الفراغ الخزني في السدود ما زال كبيراً.

وقال مستشار الوزارة عون ذياب، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “كميات مياه الأمطار التي وصلت للخزانات متواضعة، حيث شكلت بعض التغيير، لكنه تغيير جزئي جداً”، مبيناً أنه “بسبب انخفاض درجات الحرارة سبب ذلك الى عدم ذوبان الثلوج، لذلك فالواردات التي تأتي للأنهر هي متواضعة”.

 وأضاف أن “الفصل الشتائي الحالي وفير بالثلوج في المنطقة الشمالية في العراق، ولها تأثير إيجابي في فترة ذوبان الثلوج في الربيع القادم”، مشيراً الى أن “العراق لديه سدان أساسيان مهمان وهما سد الموصل وسد حديثة، أحدهما يقع على نهر دجلة والآخر على نهر الفرات، حيث أن المتغيرات التي حصلت في السدين محدودة جداً، وهي غير مؤثرة، أما باقي السدود كسد دوكان فقد ارتفع منسوب المياه فيه بشكل ملحوظ، لكن أيضاً لا يزال هناك فراغ خزني كبير يتجاوز الـ12 متراً حتى يصل إلى المنسوب الأقصى”.

وتابع أن “سد دوكان مؤثر على مناطق محدودة كمشاريع ري كركوك، إضافة إلى أنه يعطي كميات من المياه إلى الزاب الاسفل، أي وارداته المائية ليست كبيرة حتى نستفيد منها”، لافتا إلى أن “الزيادة في سد دربندخان كانت واضحة”.

وذكر ان “الوقت لا يزال مبكراً حتى نعطي رقماً دقيقاً عن مناسيب المياه في السدود”، موضحا أن “المؤشرات جيدة، وأصبح لدينا اطمئنان بتأمين مياه الشرب والاستخدامات البشرية وسقي البساتين والخضر بنسبة 100 بالمئة”.  

واشار الى ان “موضوع زراعة المحاصيل الاستراتيجية كالرز والذرة الصفراء يعتمد على وارداتنا في الربيع، فاذا كانت الواردات جيدة فمن الممكن أن توضع الخطة المناسبة لزراعة المحصولين”. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى