المحلية

الموارد تعلن قرب تنفيذ سياسة توزيعات مياه صارمة في صلاح الدين

أوضحت وزارة الموارد المائية، اليوم الاثنين، أسباب تقليل تصريف مياه نهر الرصاصي في محافظة صلاح الدين، فيما أعلنت قرب تنفيذ سياسة توزيعات مياه صارمة في المحافظة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة خالد شمال، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “نهر الرصاصي يتغذى بالمياه من مقدمة سدة سامراء، وتم تقليل تصريفه من 8 إلى 5 أمتار مكعبة بالثانية ضمن إجراءات الوزارة لمعالجة شح المياه في المناطق التي تلي سدة سامراء”.

وأضاف شمال، أن “هذه المياه تذهب من جنوب سدة سامراء إلى محافظات بغداد وديالى وواسط، والمحافظات الجنوبية الأخرى منها ميسان والبصرة، فضلاً عن محافظة ذي قار من خلال شط الغراف، وكذلك باقي الاعتبارات الأخرى في ما يخص تأمين استهلاكات المياه على عمود دجلة من سدة سامراء وصولاً إلى القرنة”.

ولفت إلى أن “هذه الكمية كافية إذا أزيلت التجاوزات أو تمَّ التعامل معها بحزم، ليس فقط من قبل وزارة الموارد المائية أو القوات الأمنية إنما من قبل المزارعين أنفسهم”، مشيراً إلى، أن “مديرية الموارد المائية في محافظة صلاح الدين ستقوم بتنفيذ سياسة توزيعات مياه صارمة بالمناوبة بالمياه والمراشنة يمين ويسار نهر الرصاصي وفق مؤشرات تقدمها المديرية”.

وأكد، أن “الوزارة تتابع هذه التوزيعات من خلال المركز الوطني لإدارة الموارد المائية لاتخاذ الإجراءات التي تحافظ على حقوق المواطنين في جميع المحافظات العراقية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى