المحلية

الموارد توضح آلية الإستفادة من مياه شط العرب

اوضحت وزارة الموارد المائية، اليوم الثلاثاء، الية الاستفادة من مياه شط العرب في البصرة، فيما اشارت الى ان نهر دجلة هو المغذي الرئيسي لشط العرب بعد قطع 3 انهر.
وقال مدير المركز الوطني العراقي للموارد المائية بالوزارة حاتم حميد للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، ان “منطقة شط العرب وقبل انشاء السدود كانت من اخصب المناطق الزراعية في العالم، حيث تسمى هذه المنطقة بابي الخصيب لخصوبة ارضها، حيث كانت تزرع فيها اشجار النخيل والحمضيات والخضراوات بكافة انواعها نتيجة خصوبة الارض، بعدما كانت كل المياه في نهري دجلة والفرات تأتي الى شط العرب”.
واضاف “نتيجة انحسار هذه المياه بانشاء السدود في العراق وفي تركيا وفي ايران انخفض معدل المغذي الرئيسي الحالي لشط العرب، واصبح نهر دجلة فقط هو من يقوم بتغذية شط العرب بعد قطع انهر الكارون والكرخة والفرات في الجبايش للحفاظ على مناسيب الاهوار”، مشيرا الى ان “نهر دجلة حاليا هو المغذي الرئيسي لشط العرب”.
وتابع ان “الاستفادة من شط العرب تكون في المناطق الشمالية لمحافظة البصرة ومركز المدينة وخاصة لمحطات الكهرباء والحقول النفطية وسقي المزروعات والصناعات ايضا”، لافتا الى ان “هناك عدة قنوات لمياه الشرب وقنوات اروائية تأخذ من مياه الشط في شمال مدينة البصرة”.
وبين ان “ارتفاع بنسبة الاملاح في شط العرب، بسبب الاستفادة من مياه الشط في شمال المحافظة”، موضحا ان “مياه شط العرب في الجزء الجنوبي للمحافظة لا تتم الاستفادة منها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى