المحلية

المياحي: زيارة رئيس الوزراء منحت واسط حافزاً لتمكين قطاع الزراعة

أكد محافظ واسط محمد جميل المياحي، اليوم الخميس ، أن المحافظة تسلّمت 36 مليار دينار لتأمين مبالغ تسويق المحاصيل الستراتيجية، فيما أشار إلى أن زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني منحت المحافظة حافزاً لتمكين قطاع الزراعة.

وقال المياحي للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز )، إن” زيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني أمس إلى محافظة واسط والاطلاع بشكل مباشر على احتياجات المزارعين منحتهم حافزاً كبيراً لتمكين المحافظة زراعياً”. 

 وأضاف، أن “المحافظة تمتلك أكثر من 4 ملايين دونم صالحة للزراعة”، مبيناً، أن” خطة المحافظة للموسم الحالي تجاوزت 900 ألف دونم، ومن المتوقع أن يكون إنتاج المحافظة من محصول الحنطة 800 ألف طن “. 

وأشار إلى، أن” محافظة واسط تعتبر المغذي الرئيس لمادة الطحين لعشرة محافظات في العراق، فضلاً عن الثروة الحيوانية الكبيرة”.

وبين، أن” المحافظة تسلمت 36 مليار دينار لتامين مبالغ المزارعين المسوقين لمحصول الحنطة، وبإمكان المزارع تسلُّم مستحقاته المالية من تسويق الحنطة خلال 24 ساعة”. 

ولفت إلى، أن “رئيس الوزراء شدد خلال زيارته أمس للمحافظة على ضرورة المضي بمنظومات الري الحديث في الزراعة بشكل مدروس وعملي لتفادي هدر المياه”، موضحاً، أن “واسط حرمت من زراعة  مليوني دونم بسبب الشح المائي وعدم الترشيد، وبالتالي أن زيادة استخدام المنظومات الحديثة سيزيد من المساحات المزروعة”. 

 ويوم أمس زار رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، محافظة واسط، وأكد أن الخطة الزراعية المقبلة ستشمل فقط أراضي الفلاحين الذين يستخدمون المرشّات الحديثة والقروض والتسهيلات المرصودة، بدون فوائد، ستيسّر عمل الفلاحين”.

وجدّد السوداني،وفقاً لبيان رسمي، “التأكيد على دعم مشاريع الدواجن والثروة الحيوانية، بشرط المحافظة على الأسعار وعدم إثقال كاهل المواطن العراقي”، مشيراً إلى أن “البعض تلاعب بالأسعار عبر جلب منتجات من الخارج وتسويقها كمنتجات عراقية، وتمّ التصدي لهم قانونياً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى